أخبار عاجلة

سياسي كردي في جامعة الدول العربية

استهل اليوم الاجتماع السادس للأمناء العامين للبرلمانات العربية في العاصمة المصرية القاهرة حث شارك فيها السياسي الكردي والأمين العام لمجلس النواب العراقي صلاح الدين عبد العزيز زنكنة.

كما يشارك في الاجتماع الذي يعقد على مدى يومي 11 و 12 تموز الجاري، السياسي الكردي صلاح الدين عبد العزيز زنكنة، الأمين العام لمجلس النواب العراقي.

وقال “زنكنة” أن العراق لديه خبرة قانونية وتشريعية كبيرة يمكن أن يسهم بها خلال هذا الاجتماع البرلماني العربي، بهدف تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في تطوير الصياغة التشريعية وتوحيد المصطلحات والمفاهيم القانونية العربية، لتعزيز التعاون التشريعي والقضائي على المستوى العربي.

وأكد الأمين العام لمجلس النواب العراقي، أن بلاده وجد بها أقدم نص تشريعي عرفته البشرية، في إشارة إلى قانون حمورابي أو شريعة حمورابي وهي أقدم قانون مسجل في التاريخ، على مسلة حمورابي.

الاجتماع يبحث عدة موضوعات متعلقة بنشاط الجمعية وموازنتها العامة بالاضافة الى الموضوع الرئيسي والذي هو “تعزيز قدرات الصياغة التشريعية”.

ويذكر أن قرار إنشاء جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية جاء كخطوة على طريق التعاون بين المؤسسات البرلمانية العربية، وتم تأسيس هذه الجمعية بتاريخ 15 أيلول/سبتمبر 1994، بعد أول لقاء لمجموعة من الأمناء العامين العرب على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الثاني والتسعين في مدينة كوبنهاجن بالدنمارك.