أخبار عاجلة

“سيهانوك ديبو”: الإدارة الذاتية تقترب لنيل اعتراف رسمي

منذ حوالي شهرين و لم تتوقف الحرائق في المحاصيل الزراعية بشمال وشرق سوريا، تفتعلها الخلايا و المجموعات الإرهابية، تعمل في خدمة دول و قوى تعادي تجربة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

وفي وقت الذي يتطلب الوضع تكاتف كل القوى السياسية إلى جانب الإدارة الذاتية، لاحتواء هذه الحرائق، يتهم فيه المجلس الوطني الكردي، الإدارة الذاتية بالاستهتار بمصالح الناس.

وفي بيان للمجلس الوطني الكردي نشر يوم الثلاثاء حول الحرائق يقول فيه ان الادارة الذاتية فشلت في توفير ادنى مستلزمات الحماية ودرء الاذى ومنع حدوث الحرائق وملاحقة الفاعلين.

وأضاف المجلس في بيانه “نحمل pyd مسؤولية الاستهتار بمصالح الناس وممتلكاتهم امام خطر المتربصين بابناء،شعبنا”.

ديبو: أقلية من ENKS تحاول ربط مصير المجلس مع أجندة أنقرة المعادية لسوريا والكرد
بخصوص البيان سألنا سيهانوك ديبو عضو المجلس الرئاسي في مجلس سوريا الديمقراطية، هل حقا ان الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا كانت مقصرة اتجاه الحرائق؟ ورأيه في ما ورد في بيان المجلس الكردي، فقال: “يعلم الجميع بأن المجلس الوطني الكردي في سوريا منقسم على نفسه؛ كما أن أغلب أحزابه تعيش تناقضات حادة فيما بينها. نعتقد بأن أقلويّة منه تحاول جاهدة لإحكام ربط مصير المجلس مع أجندة أنقرة المعادية بشكل كامل لسوريا والشرق الأوسط وبشكل خاص للشعب الكردي والقضية الكردية”.

وأكد في تصريح خاص لموقع نبض الشمال عبر الهاتف أنه “يوجد قسم كبير في المجلس يرى بأن تركيا احتلت عفرين، وهذا القسم يقيّم بإيجابية المبادرة الفرنسية لتقريب وجهات النظر، يلحقها امكانية انضمام إلى الإدارة الذاتية. سوى أن هذه الأقلوية ترفض ذلك وهي المسؤولة أن لا تحدث أي تقارب”.

ديبو: الأجدى لمن كتب هذا البيان أن يدين احتلال تركيا لعفرين ومناطق سوريّة أخرى وأن يرفض دعوة احتلال جديدة
وتابع ديبو وقال أن “هذا البيان يأتي بعد أقل من 24 ساعة لدعوة بن علي يلدرم إلى احتلال (شرقي الفرات) وتوطين 4 مليون سوري من تركيا؛ استكمالاً لاحتلال أنقرة ومرتزقتها لعفرين والتغيير الديموغرافي فيها. كما أن هذا البيان يدخل في إطار الدعاية الإعلامية لحزب العدالة والتنمية الذي مني بالفشل في الانتخابات المحلية، ويستعد لخوض جولة أخيرة الأحد القادم” مضيفاً “كان من الأجدى لمن كتب هذا البيان أن يدين احتلال تركيا لعفرين ومناطق سوريّة أخرى وأن يرفض دعوة احتلال جديدة”.

ديبو: الإدارة الذاتية ستتعامل بمسؤولية كاملة مع موضوع الحرائق
وأكد عضو المجلس الرئاسي في” مسد” أن “الإدارة الذاتية أثبتت نجاحها في عموم المستويات بالرغم من قصر عمر التجربة وهي ستتعامل بمسؤولية كاملة مع موضوع الحرائق”، مضيفا أن هذا البيان يأتي” منتمياً إلى الجهات التي تريد إفشال الإدارة الذاتية التي تتحول إلى نموذج أمثل لحل الأزمة السورية”.

وقال في نهاية تصريحه أنهم في مجلس سوريا الديمقراطية يدركون” بأن الإدارة الذاتية تقترب لنيل اعتراف رسمي وشخصية اعتبارية غير منقوصة، وأن محاولات إفشالها صارت من الماضي وفي الخلف تماماً”.

المصدر: موقع نبض الشمال – Defend north-eastern syria