أخبار عاجلة

صحيفة تركية: بوتين اقترح على ترامب تطبيق نموذج كردستان العراق شمال سوريا

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على نظيره الأميركي دونالد ترامب، في قمتهما أمس، تطبيق نموذج كردستان العراق على شمال سوريا، مبينة أن انفتاحًا حصل بين موسكو وواشطن عقب القمة في ما يتعلق بالملف السوري.
ونقلت صحيفة “خبر تورك” التركية، عن مصادر لم تحددها، قولها إن بوتين كانت في يديه خطة أعدها خبير الشرق الأوسط الروسي فيتالي نعومكن، أطلق عليها اسم “نموذج شمال العراق”، وسبق له أن طرحها في أميركا خلال شباط/فبراير الماضي. وفِي تلك الفترة، كان ترامب قد خاطبه هاتفيًا بأنه يمكن مناقشة هذا المقترح.
وأشارت إلى أن ترامب افتتح الملف السوري بالحديث عن تشكيل مناطق آمنة في الشمال السوري، مبينة أنه في الشمال لا يمكن تشكيل هذه المناطق دون مشاركة فاعلة من قبل تركيا.
وأضافت الصحيفة أنه “في حال استطاع ترامب الحصول على مساعدة فعالة من موسكو لتقليل النفوذ الإيراني، فإنه سينظر بـ”حرارة أكثر” للنموذج الروسي المطروح، على أن تبلغ أميركا، بعد سحب 2200 عسكري لها من سورية، حلفاءها من المليشيات الكردية بوجوب أن يعملوا بالتنسيق مع الروس و نظام الأسد، وهذا ما يعني في واشنطن أنه في الشمال ستكون إدارة وثقافة كردية ذاتية ضمن الدولة السورية” بحسب تعبير الصحيفة.
وحول الموقف التركي من الموضوع، أوضحت المصادر نفسها للصحيفة، أن أميركا ترى موقف تركيا سيكون كما كان بداية ضد أي كيان كردي في شمال العراق عام 1991، ثم فِي وقت لاحق أقدمت على بناء علاقات اقتصادية معه ومصالح تجارية جعلتها تحتوي الإقليم، فإنه ليس هناك أي شيء يمنع حصول ذلك في سوريا أيضًا.
ولم يسفر لقاء ترامب وبوتين عن إبرام أي صفقة كبرى، بل أحرج ترامب داخلياً في الولايات المتحدة، ولكنه ساعد روسيا، في المقابل، في إعادة إحياء الاتصالات مع واشنطن التي تمّ تجميدها في عهد إدارة باراك أوباما.