أخبار عاجلة

فرنسا تعتزم إجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا.. وسيئول تمدد مساعدات إضافية لكييف

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، أنه يعتزم إجراء محادثات هاتفية جديدة مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في الأيام القليلة المقبلة.
واعتقد بأن “بوتين يحترم فرنسا ويميزها عن الدول الغربية الأخرى” وأضاف: “كما أنه يأخذ في الحسبان أننا نجري حواراً معه منذ فترة طويلة وهذا الحوار دائماً صريح ومطلوب”.
وسبق أن أكد ماكرون، استعداده للذهاب إلى كييف إذا كان ذلك سيساعد في إحلال السلام في أوكرانيا، كما اعتبر سياسته المتمثلة في الحفاظ على الحوار مع بوتين صائبة.
ومن جهة أخرى، أعلنت واشنطن وبريطانيا، أنهما تحققان من صحة معلومات عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الساحلية بأوكرانيا. مشيرة إلى “وجود تقرير باحتمالية استخدام القوات الروسية مواد كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول”.
والاثنين الماضي، أعلنت كتيبة العمليات الخاصة الأوكرانية “آزوف”، أن القوات الروسية ألقت مادة سامة مجهولة على الجيش الأوكراني والمدنيين في مدينة ماريوبول، باستخدام طائرة مسيرة.
ومن جهة أخرى، أعلنت سيئول، اليوم الأربعاء، تقديم إمدادات عسكرية غير فتاكة إضافية بقيمة ملياري وون (1.62 مليون دولار) إلى أوكرانيا، بدءاً من الأسبوع المقبل.
كما تعتزم الدفاع الأميركية “البنتاغون” استضافة أكبر 8 شركات دفاعية رائدة في الولايات المتحدة لبحث تلبية احتياجات أوكرانيا من الأسلحة والذخيرة على المدى القصير والطويل.