أخبار عاجلة

قائد “قسد”: روسيا في موقف محايد بيننا وبين أنقرة

كشف القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، عن مضمون محادثاته مع قائد القوات الروسية، العماد الأول ألكسندر تشايكو، الذي زاره في مقره شرق الفرات، ووساطته مع أنقرة، قائلاً “يمكن أن نقول إن روسيا حالياً في موقف محايد بيننا وبين تركيا”.
مضيفاً، “وتحاول أن تجعل اتفاق سوتشي للعام 2019 ساري المفعول، وأن تعالج الخروقات التي تحصل، نحن من جهتنا لدينا ملاحظات كثيرة جداً على تركيا والخروقات الكثيرة التي تقوم بها”.
وجاء ذلك أثناء حوار أجرته صحيفة الشرق الأوسط مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي.
وقال عبدي، إن “قسد جزء من المنظومة الدفاعية للجيش السوري بشكل عام، لكن لدينا شروطاً وتفاصيل، فلدينا أكثر من 100 ألف مسلح مضى عليهم عشر سنوات وهم يقاتلون، وهم في حاجة إلى حل دستوري وحل قانوني”.
وتابع عبدي، “قسد يجب أن يكون لها دور وخصوصية ضمن الجيش”. وأضاف “نحن نرسل وفوداً إلى دمشق للتفاوض، وأنا أريد الذهاب إلى دمشق عندما تنضج الظروف للحل”.
ولفت عبدي إلى أن العمل بين قوات “قسد” و”التحالف الدولي” عاد مجدداً بعد توقف لعدة أيام سواءً فيما يتعلق بمحاربة “داعش” أو فيما يتعلق بالدوريات.
وأشار عبدي إلى أن الضغط الأميركي على أنقرة كان له تأثير إلى حد ما فيما يتعلق بالعملية البرية المزمعة.
وأضاف عبدي، “ومع مرور الوقت تزايد الضغط الدولي على أنقرة.. أنقرة قامت بخروقات لتفاهمات كانت أجرتها، سواءً مع روسيا أو مع أميركا، وهذا نتج منه ضغط كبير أدى إلى انخفاض القصف، والعامل الثاني، بصراحة، هو أننا كقوات عسكرية كنا أعددنا تحضيراتنا بشكل جيد، على سبيل المثال، منطقة كوباني ومنبج وتل رفعت تعرضت لقصف شديد جداً بطائرات (إف – 16) وآلاف الاستهدافات بالمدفعية، ومع ذلك لم تخسر قوات قسد أي جريح في هذه المنطقة، الأتراك لم يحصلوا على النتيجة المرجوة، ولا حتى على صعيد المدنيين والبنية التحتية في محافظة الحسكة”.