أخبار عاجلة

مجلس التعاون الخليجي يطالب بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا وفقا للقرار الأممي2254

أكد البيان الختامي لقمة” العلا” في السعودية،على المواقف الثابتة فيما يتعلق بالأزمة السورية، من خلال التمسك بتحقيق الانتقال السياسي وفقا لقرار مجلس الأمن اثنين وعشرين- أربعة وخمسين ومبادئ جنيف واحد، والقائمة على تشكيل هيئة حكم انتقالي تتولى إدارة شؤون البلاد، بالإضافة إلى صياغة دستور جديد والتحضير لانتخابات رئاسية تحقق تطلعات الشعب السوري.

كما عبر البيان الختامي، عن رفضه للتدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول ومطالبا في الوقت نفسه بانسحاب القوات الإيرانية وحزب الله اللبناني وكافة المجموعات المسلحة من سوريا.

بيان القمة الخليجية جدد دعمه لجهود الأمم المتحدة الهادفة لإعادة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مدنهم وقراهم بإشراف دولي ووفق المعايير القانونية، رافضا محاولات أحداث التغيير الديمغرافي في مناطق عدة من سوريا.

وتضمن البيان الختامي أيضا، التأكيد على المواقف والقرارات الثابتة من قبل الدول الخليجية تجاه الإرهاب والتطرف، مثمنا دور الولايات المتحدة في محاربة داعش.

من جانبها، رحبت الولايات المتحدة بمخرجات القمة الخليجية معتبرة إياها خطوة إيجابية نحو تعزيز الحوار الخليجي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن التعهدات التي قدمها قادة المجلس والخاصة بزيادة بالتعاون بين الدول الخليجية فيما يتعلق بالمبادرات العسكرية والاقتصادية والصحية ومكافحة الفساد أمر جيد للغاية.