أخبار عاجلة

محتجون عراقيون يحرقون صور خامنئي

تظاهر اليوم الالاف من العراقيين في محافظتي ديالي وذي قار بشرق وجنوب بغداد حيث وقع قتلى وجرحى نتيجة العنف وهذه التظاهرات يومها الثاني

مصادر صحفية ذكرت بأن المتظاهرين قاموا بحرق احد لوح الشوارع التي تحمل اسم “شارع الامام الخميني”وصورته في حي الزهراء في منطقة الحكيمية في مركز مدينة البصرة.

التوترات تتصاعد في تظاهرات البصرة التي خرجت من اجل سوء الخدمات العامة من انقطاع مستمر للكهرباء وانتشار البطالة ، بعد مقتل متظاهر في الثامن من تموز/يوليو، لدى إطلاق نار خلال تفريق التظاهرة، وامتدت لتشمل محافظات جنوبية أخرى، بما فيها النجف وميسان وكربلاء وذي قار والمثنى.

في يوم السبت انقطع الانترنت عن كافة انحاء العراق وسارت شائعات بان التظاهرات وصلت الى نصف بغداد ,الا ان السلطات سارعت بالاحتجاج بأن سبب انقطاع الانترنت هو لوجود عمليات صيانة . وعادت الخدمة للعمل الاثنين.

وأعلنت المرجعية الشيعية العليا تضامنها مع المحتجين، مطالبة الحكومة بإيجاد حلول سريعة.

وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميا 10,8 %. ويشكل من هم دون 24 عاما نسبة 60 بالمئة من سكان العراق، ما يجعل معدلات البطالة أعلى مرتين بين الشباب.

وتأتي موجة الاحتجاج هذه فيما ينتظر العراق انتهاء عملية إعادة الفرز اليدوي النسبي لأصوات الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 أيار/مايو، على خلفية شبهات بالتزوير.