أخبار عاجلة

مستشارة الرئاسة السورية: السوريون يرغبون بالقتال إلى جانب روسيا

أعلنت مستشارة الرئاسة السورية، لونا الشبل، عن دعم سوريا لروسيا بالدفاع عن نفسها ضد أوكرانيا، مشيرة إلى أن الكثير من السوريين يرغبون بالقتال إلى جانب روسيا في عمليتها العسكرية، “من باب رد الجميل” لوقوفها مع شعب وجيش سوريا.
وقالت الشبل، أمس الأحد، في مقابلة مع قناة “بي بي سي” العربية، إن “ميثاق الأمم المتحدة يسمح وفق المادة 51 للدول في حال تعرضها لتهديد أو عدوان بأن تدافع عن نفسها”.
وشددت على أن “روسيا لم تكن مهددة فقط بل عرضت وثائق تؤكد بأن أوكرانيا كانت هي من ستقوم بشن العدوان عليها لو لم تقم هي بمبادرة الدفاع عن نفسها”.
وكشفت المستشارة، بأن “هناك الكثير من السوريين في الحقيقة أبدوا رغبتهم بالتطوع والقتال إلى جانب روسيا في عمليتها العسكرية من باب رد الجميل لوقوفها مع الشعب والجيش السوري في الحرب على الإرهاب”.
وقالت: “نحن على معرفة بتطور الأوضاع الميدانية والعمليات العسكرية في روسيا وليس هناك داع لوجود متطوعين الآن وبالمقابل فروسيا لم تطلب متطوعين سوريين بشكل رسمي من الدولة السورية”.
وأشارت إلى أن “التحالف بين سوريا وروسيا لا يعني فقط عملية عسكرية هنا أو طائرة تحلق هناك أو أن نحارب الإرهاب في مكان ما بل يعني أننا على موجة واحدة في القضايا الكبرى وهذا يعني أننا كنا على علم بما جرى”.
وأضافت مستشارة الرئيس السوري: “بالتالي لا يمكن للدولة السورية أن تقوم بأي إجراء رسمي طالما ليس هناك طلب من روسيا بهذا الخصوص”.