أخبار عاجلة

مـ.ـأزق جديد لأرودغان..واشنطن تقترح على أنقرة تقديم صواريـ.ـخ الدفـ.ـاع الجوية الروسية S-400 إلى أوكرانيا

اقترح القائد الأمريكي السابق للقوات الأوروبية الجنرال بن هودجز، أن تعود تركيا إلى برنامج تصنيع المقاتلات الأمريكية F-35 في مقابل تقديم صواريخ الدفاع الجوي الروسية S-400 إلى أوكرانيا.
وفي حديثه إلى شبكة “بي بي سي” البريطانية بنسختها التركية، قال هودجز، إن إزالة تركيا من برنامج F-35 وبيع هذه الطائرات لليونان وشراء اليونان لطائرات من طراز رافائيل من فرنسا لن يغير ميزان القوى في بحر إيجه.
وأضاف هودجز، كان هناك سبب لانضمام تركيا إلى برنامج F-35، لقد علموا أنهم بحاجة إلى هذه القدرة، لكنهم اتخذوا قرارًا سياسيًا واتخذوا خيارًا استراتيجيًا خاطئًا ووجدوا أنفسهم في هذا الوضع المؤسف.
وبالنسبة لعودة تركيا إلى برنامج F-35، يقول هودجز، على حد علمنا، فإن S-400s تنتظر في صناديقها. يمكن لتركيا التراجع عن هذه الخطوة، وإعطاء تلك الأنظمة لأوكرانيا والعودة إلى برنامج F-35، عندها ستكون في وضع مختلف تمامًا عما هو عليه اليوم.
وقال هودجز، أنا لست ساذجًا، أعلم أنه سيكون من الصعب على أردوغان اتخاذ هذا القرار خلال فترة الانتخابات، لكن عندما أبرموا هذه الصفقة مع روسيا، كانوا يعلمون أن ذلك سيحدث.
و فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب حصولها على الصواريخ الروسية S-400s، كما تم إزالتها من برنامج تصنيع مقاتلات F-35، وتجميد حصولها على حصتها من هذه المقاتلات.