أخبار عاجلة

مقتل 17 شخصاً بأسلحة تركية في باشور كردستان

قتل خلال 10 أيام 17 شخصاً بينهم 3 نساء بهذه الأسلحة.

وفي إقليم باشور كردستان تباع الأسلحة التي يقال بأنها تأتي من تركيا بحرية في الأسواق وتتسبب تلك الأسلحة بالعديد من حالات القتل وعلى الرغم من ازدياد حالات القتل لم تتخذ حكومة إقليم كردستان التدابير اللازمة للحد من هذه الظاهرة.
في السنوات الأخيرة يعاني الإقليم من وضع متأزم بسبب فشل إدارة حكومة إقليم كردستان، الافتقار إلى قوانين فعالة، تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وتحولت مدن إقليم كردستان وخاصة مدينة هولير إلى أسواق لتجارة الأسلحة حيث تباع فيها الأسلحة وتشترى دون الحاجة إلى ترخيص أو إذن قانوني. وإن هذه الأسلحة تدخل إلى الإقليم من تركيا وتباع في مدن الإقليم بحرية. وبسبب زيادة الأسلحة ازدادت حالات القتل والانتحار في كافة مدن إقليم كردستان. كما تشهد تلك المدن يومياً العديد من حالات الخطف والنهب والقتل من قبل مجهولين.
هذه الحالات التي تم توثيقها :
* في 27 حزيران 2018 في الساعة 23:30عندما كان المواطن م. هـ. ق البالغ من العمر 34 عاماً من أهالي حي كيورش برانية متواجداً في منزل أحد أقاربه المدعو ك. م. م بناحية جارقرن بحي الوحدة وأثناء مساومته على سعر قطعة سلاح خرجت رصاصة من السلاح أودت بحياته.
* في 27 حزيران 2018 قام الشاب كاروان ابراهيم البالغ 27 عاماً بالانتحار برصاصة في الساعة 14:00 في قضاء ميركاسور . كاروان ابراهيم كان طالباً في الصف الـ 12 وفي الوقت نفسه واحداً من قوات البيشمركة
* في 26 حزيران 2018 تم العثور على الشاب محمد كمال عبد الله البالغ 17 عاماً مشنوقاً في جامع أبو بكر الصديق بناحية بينجوين. وعلى الرغم من أنه تم العثور عليه مشنوقاً إلا أنه تمت رؤية آثار لطلقات نارية على جثته ولم تتم معرفة سبب موته.
* في 24 حزيران2018 بناحية تاسلوجه التابعة لمحافظة السليمانية قُتل مواطنان بسبب خلافات اجتماعية بالسلاح. يقال بأن أحد المقتولين اللذين لم يتم التعرف على اسميهما كان مسؤولاً في قوات البيشمركة وخلال الحادثة تم الاستيلاء على 3 سيارات، 3 أسلحة كلاشنكوف ومسدسان ويتم التحقيق في الحادثة من قبل قوات الأمن.
* بحسب المعلومات قام مجهولان بهجوم مسلح على أحد المعامل على طريق 100 متر بهولير ونتيجة الهجوم قتل أب وابنه لم يتم التعرف على اسميهما، ولم تصدر الجهات الأمنية حتى الآن أي تصريح حول الحادثة.
* في حي آسود بناحية جمجمال انتحر شاب يبلغ 18 عاماً بطلقتين وتقوم قوات الأمن بالتحقيق في الحادثة.
* في 21 حزيران 2018 على طريق كسنزان بهولير قام شخص مجهول بقتل شاب من كويه بالسلاح دون معرفة الأسباب.
* قبل هذه الحادثة تم قتل شاب يبلغ 27 عاماً بهولير من قبل صاحب سيارة لأنه قام بكسرها.

* قبل ذلك بيومين قتل الشاب نبي عزيز أمام منزله بحي كوران بهولير بأربع طلقات.
* في 20 حزيران 2018 أقدم شاب يبلغ 28 عاماً على الانتحار باستخدام سلاح كان بحوذته في مدينة حلبجة، والقوات الأمنية تحقق في أسباب الحادثة.
الضحايا من النساء
* في 25 حزيران 2018 تم العثور على امرأة، لم يتم الكشف عن اسمها، مشنوقة في حمام بسجن للنساء في هولير وكانت المرأة قد اعتقلت قبل ذلك بيومين لأسباب اجتماعية ونقلت إلى السجن
* في 24 حزيران 2018 تم العثور على شابة تبلغ 26 عاماً مشنوقة في مركز النساء في حي قرك بمدينة السليمانية.
وفي اليوم نفسه قامت شابة أخرى بإضرام النار في جسدها لأسباب غير معروفة وماتت على إثرها.
العثور على سيارات بدون لوحات وأسلحة غير مرخصة في هولير
وبحسب المعلومات فإنه تمت مصادرة أسلحة غير مرخصة، سكاكين، معدات للملاكمة، سيارات بدون لوحات على طريق هولير.

والجدير بالذكر أنه في الأسبوع الأخير شهد إقليم كردستان العشرات من حالات القتل والانتحار بهذه الأسلحة.