أخبار عاجلة

منتدى التكامل الإقليمي يدعو إلى وقف الحـ.ــروب في المنطقة وإيجاد حل للقضية الكردية

أصدر منتدى التكامل الإقليمي في بيروت بياناً، أمس السبت، حول آخر التطورات في سوريا والعراق والقضية الكردية، دعا فيه إلى وقف العنف والحروب، ونبذ التطرف الديني والقومي، مؤكداً على ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الكردية.
وجاء في البيان الذي حصلت “روز برس” على نسخة منه، إن منتدى التكامل الإقليمي يتابع التطورات المؤلمة في سوريا، وكذلك في إسطنبول والعراق، والتي يذهب ضحيتها ليس المدنيين الأبرياء فقط، بل تؤثر سلباً على المفاهيم الحضارية والإنسانية للمشرق المتوسطي.
وأكد البيان، على ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الكردية، وفق قواعد الاحترام والعدالة والمساواة والديمقراطية بين شعوب المنطقة جميعاً.
وجاء في البيان: إن “الحل للقضية الكردية العادلة لا يكمن في حروب التقسيم الأبدية، بل في إعادة توحيد إقليمنا على أسس العدالة والمساواة والاعتراف بالآخر وحقوق الإنسان”.
وندد البيان بمواقف بعض الأطراف الإقليمية الداعية إلى الحرب ضد الكرد، والتي تهدف لاستئصال الهوية الوطنية والثقافية الكردية.
ودعا البيان إلى عقد إلى اجتماع للقوى الإقليمية الرئيسة في في المشرق المتوسطي، لإبرام تسوية أوّلية بينها لانهاء الحروب والصراعات، واحترام هوية وثقافة مكونات شعوب المنطقة.
جدير بالذكر، أن منتدى التكامل الإقليمي هو مؤسسة بحثية فكرية مستقلة تضم شخصيات أكاديمية تركية وإيرانية وكردية وعربية، ومقره في العاصمة اللبنانية بيروت.