أخبار عاجلة

وأخيرا خرجت حكومة دمشق من قمقم الصمت مطالبة بإعاد الفرات

بعد صمت دام لأشهر اليوم يطالب وزير الموارد المائية في حكومة دمشق تركيا بإطلاق حصة سوريا من مياه نهر الفرات ويحذر من العواقب

طالب وزير الموارد المائية في حكومة النظام السوري تمام رعد، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التدخل ومطالبة الجانب التركي بإطلاق المياه في نهر الفرات وفق الحصة العادلة لسوريا والعراق.

وقال المسؤول في حكومة دمشق بموجب ماتداولته سانا إن: “انخفاض تصريف مياه نهر الفرات إلى ما دون 50 بالمئة من الوارد اعتبارا من نقطة دخول النهر في الأراضي السورية، انعكس على انخفاض التصريف في مجرى النهر بمستويات ومواقع مختلفة لمحطات مياه الشرب والري”.

وأضاف أيضا بحسب مانقلت وكالة “سانا”، أن “الوضع مطمئن على صعيد تأمين مياه الشرب وعلى صعيد مضخات الري الزراعي، حيث تم اتخاذ الإجراءات من الجهات المعنية واستقدام آليات من حلب وحمص لتجريف الأقنية والمجرى في القطاع الثالث لتأمين عودة جريان المياه”.

واتهم مسؤول النظام تركيا بأنها سبب الانخفاض وطالبها بإطلاق المياه وفق الحصة العادلة المقررة لكل من سوريا والعراق، وقال إذا “استمرار الوضع على ما هو عليه، فذلك يهدد الأمن المائي في كل من الرقة ودير الزور والحسكة”.