أخبار عاجلة

وزيرة خارجية السويد : نطالب تركيا بسحب قواتها من سوريا واحترام حقوق الانسان

كررت وزيرة خارجية السويد ” آن ليند ” في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020  ,دعوات الاتحاد الأوروبي لتركيا بسحب القوات التي أرسلتها قبل عام إلى شمال شرق سوريا وانتقدت سجل أنقرة في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية والقانون الدولي.

وقالت ليند وهي واقفة إلى جانب نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو “الموقف القوي للاتحاد الأوروبي ما زال كما هو مستمرون في حث تركيا على الانسحاب”.

و أضافت أن الاتحاد الأوروبي يتوقع كذلك خطوات بناءة إزاء الديمقراطية وحقوق الإنسان في تركيا.

كما انتقدت أيضاً قرار أنقرة الخاص باستئناف عمليات التنقيب في شرق البحر المتوسط، واعتبرته انتهاك للقانون الدولي.

وبالمقابل برر جاويش أوغلو، الخطوات التركية والمشكلات التي تثيرها واتهم الوزيرة السويدية بالتعالي وقال “تحاولون إلقاء درس عن حقوق الإنسان والقوانين الدولية عبر التصرف بتعال واستخدام كلمة حث”.

وعاد الوزير التركي لابتزاز أوربا بقضية اللاجئين السوريين وهي ورقة يواصل كذلك رئيس النظام التركي اردوغان استغلالها في المحادثات. وقال “ثلاثة ملايين لاجئ آخرين سيأتون إلى تركيا ثم إلى الدول الأوروبية”.

وجاء هذا التصعيد في الوقت الذي ثارت فيه التوترات مجدداً بين تركيا والاتحاد الأوروبي بعد أن عادت سفينة مسح زلزالي تركية، الاثنين 12 تشرين الأول، إلى المياه اليونانية والتي انسحبت منها الشهر الماضي بعدما تلقت تركيا تهديدات صارمة بفرض عقوبات.