أخبار عاجلة

وزير الدفاع الأمريكي : تركيا دول طفيلية لا يستطيع حلف الناتو تحمل تكاليفها

مع ازدياد التوتر بين البلدين بسبب المنظومة الروسية إس 400، إضافةً لوضعِ عراقيلَ أمام خُطط الناتو والعدوان على شمال شرقي سوريا، باتَ النظام التركي شريكاً غير موثوقٍ به، هذا ما أعلنه وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في جلسةً أمام مجلس العلاقات الخارجية أمس بمدينة نيويورك.

وزير الدفاع الأمريكي إسبر أكَّد في معرض ردِّه على سؤال حول الشراكة مع النظام التركي، بالقول أنَّ تصرفاته ليست تصرُّفات شريكٍ موثوقٍ به، وتسير بعكس ما تريده أمريكا.

إسبر وصف في تصريحاته وضع النظام التركي لعراقيل أمام خُطط الناتو، والعدوان على شمال شرقي سوريا بالأمر الغير المفيد.

إسبر: دول طفيلية لا يستطيع حلف الناتو تحمل تكاليفها

وزير الدفاع الأمريكي تطرق ايضاً إلى زيادة الانفاق العسكري في حلف الناتو التي يطالب بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلاً ان الحلف لا يستطيع تحمل تكاليف الدول التي وصفها بـ”الطفيلية”

إسبر أضاف أن معظم الدول تَعتبرُ الولايات المتحدة أفضل شريكٍ للأمن العالمي، ليس بسبب تفوُّق قدراتها ومَعدّاتها العسكرية فقط، بل بسبب القيم التي يدافعون عنها.

ونوَّه إسبر إلى أن الولايات المتحدة تنفق حوالي الــ 3,5% من ناتجها المحلّي للدفاع عنها وعن حلفائها وشركائها، في حين أنّ العديد من الدول تُنفق أقلَّ بكثيرٍ من 1% ” على الدفاع، وأنهم طلبوا من شركائهم الأوروبيين أن يساهموا أكثر في الحلف لكنهم لم يفعلوا ذلك، بحسب تعبيره.

وكانت دول حلف الناتو قد التزمت عام 2014 بزيادة إنفاقها إلى2% من ناتجها المحلي الإجمالي في عام 2024، لكن تسعة منهم فقط بلغوا هذا الهدف عام 2019.