أخبار عاجلة

وسط جملة من الخلافات… قادة الناتو يجتمعون اليوم في “لندن”

يجتمع قادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في لندن اليوم الثلاثاء، للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس الحلف الدفاعي، وسط مجموعة من الخلافات بين الدول الأعضاء حول عدة قضايا. ويحاول الحلف في هذه القمة أن يتجاوز أجواء التوتر التي تسود بين أعضائه والانطلاق في مرحلة جديدة.
وأدت الأحداث الأخيرة في شمال شرق سوريا إلى إثارة جدل بشأن حلف الناتو، حيث أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتقادات لبعض قادة الدول الأعضاء بالحلف الذي وصفه بأنه في حالة “موت سريري”. ونأى آخرون، لا سيما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بأنفسهم عن تعليقاته.
ويوم الجمعة الماضي، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفرنسي بأنه هو الذي يعاني من “الموت السريري” وليس حلف الناتو.
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الولايات المتحدة قوات من شمال شرقي سوريا دون التشاور مع الحلفاء بالناتو، ومهّد هذا الطريق لتركيا، وهي حليف بالناتو، لمهاجمة قوات كردية متحالفة مع الغرب كانت قد ساعدت في هزيمة تنظيم داعش بالمنطقة.
وأدت العديد من القضايا الأخرى إلى توتر داخل الحلف، لا سيما دعوات ترامب المستمرة لدول أخرى -خاصة ألمانيا- لزيادة الإنفاق الدفاعي، مع التشكيك في قيمة التحالف.

(وكالات)