أخبار عاجلة

 يعـ.ـقد مجـ.ـلس النـ.ـواب اللبناني جـ.ـلسة الأربعاء القـ.ـادم لبـ.ـحث مـ.ـلف اللاجئـ.ـين السوريين

بعد نحو أسبوعين على انعقاد مؤتمر بروكسل الثامن لدعم سوريا والمنطقة والذي كان ملف اللاجئين السوريين أبرز الملفات على طاولة حواره، ووسط تصاعد العنف وخطاب الكراهية والعنصرية ضد السوريين في لبنان، يعقد مجلس النواب اللبناني جلسةً الأربعاء القادم لبحث ملف اللاجئين.
الجلسة تأتي بعد دعوة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وبناء على طلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لبحث ملف اللاجئين السوريين ووضع خريطة طريق أمام إعادتهم إلى بلادهم.
الجلسة النيابية يسبقها بحسب ما كشفته مصادر نيابية لبنانية لصحيفة “الشرق الأوسط” اجتماع تشاوري للكتل النيابية بدعوة من بري، في قاعدة الاجتماعات في البرلمان، للتوصل إلى مسوَّدة لموقفٍ موحّد يمكن أن تحظى بموافقة الهيئة العامّة في جلستها الأربعاء، على أن تلتزم جميع مؤسّسات البلاد بالعمل على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وفي سياقٍ متّصل، وبعد الكشف عن خطةٍ لترحيل عددٍ من السجناء السوريين في لبنان إلى بلادهم، ناشد عدد من السجناء داخل سجن رومية، لإنقاذهم ومنع ترحيلهم إلى سوريا وتسليمهم إلى قوات حكومة السورية دمشق.
وكانت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، قد أعلنت قبل أيام البدء بتنفيذ إجراءات مشددة ضد وجود وتحركات وأعمال اللاجئين السوريين.