أخبار عاجلة

الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا تستقبل أكثر من 17 ألف شخص عائدين من لبنان

أعلنت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، عبر خلية الأزمة المختصة بشؤون القادمين من لبنان، عن وصول 17,558 شخصاً إلى الإقليم حتى الآن. ووفقاً للتقرير، فقد توزع الوافدون كالتالي: 6114 رجلاً، 5587 امرأة، و5800 طفلاً، بينهم 46 شخصاً من الجنسية اللبنانية، كما استقبل الإقليم 11 جنازة.
وأكدت الإدارة الذاتية أن القادمين يتوجهون إما إلى منازلهم أو إلى أقاربهم داخل الإقليم، بينما يتم توفير مراكز إيواء خاصة لمن لا يمتلكون مكاناً للعودة إليه.
وفي إطار سعي الإدارة الذاتية الديمقراطية لتأمين عودة السوريين من لبنان، تسيّر ممثلية الإدارة في لبنان بالتعاون مع رابطة نوروز الثقافية والاجتماعية، رحلات منتظمة لإعادة السوريين إلى مناطقهم. كما تعمل على تسهيل كافة الإجراءات اللوجستية والإدارية اللازمة لتيسير عودة اللاجئين، مع تقديم الدعم اللازم لهم عبر مؤسسات الإدارة الذاتية في الإقليم.
يأتي ذلك في ظل التصعيد العسكري بين إسرائيل وحـــ ــزب الله، الذي دفع عشرات الآلاف من السوريين المقيمين في لبنان إلى العودة إلى سوريا، بعد أن أسفر التصعيد عن مقتل العديد من السوريين.
وبهدف دعم هذه الجهود، قامت ممثلية الإدارة الذاتية بتشكيل لجنة خاصة في 24 أيلول لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى مناطقهم.