أخبار عاجلة

الولايات المتحدة قلقة بشأن دعوات تسريع عودة اللاجئين السوريين

قالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الأمن المدني والديموقراطية وحقوق الإنسان آزرا زيا، إنّ الولايات المتحدة “قلقة إزاء دعوات بعض الدول المجاورة ودول الاتحاد الأوروبي لتسريع عودة اللاجئين السوريين، وتصنيف المناطق داخل سوريا باعتبارها مناطق آمنة للعودة”.

وخلال فعالية “أصوات المفقودين: استجابة إنسانية للأزمة السورية”، ألقت زيا كلمة أشارت فيها إلى أنّ الولايات المتحدة لا ترى الظروف في أي جزء من سوريا “مواتية لعودة اللاجئين بشكل آمن وكريم ومستدام”.

وأكدت المسؤولة الأميركية أنّه “يتعين علينا أن نكون واضحين بشأن ما هو مطلوب لإنهاء معاناة السوريين مرة واحدة وإلى الأبد”، مشددةً على الحاجة لـ “إنهاء العنف ومحاسبة أولئك الذين يرتكبون الفظائع وينتهكون حقوق الإنسان”.

وذكرت، “نواجه اليوم تحديات كبيرة في ظل القانون الدولي، وخاصة فيما يتعلق بالحكومة السورية، ويتعين علينا الدفع نحو الإصلاحات التي تضع حداً للاحتجاز التعسفي ومصادرة الممتلكات، وغير ذلك من الانتهاكات التي تجعل السوريين يعيشون في خوف، وتمنع اللاجئين من العودة إلى ديارهم”، مطالبةً بضرورة “إحراز تقدم في التوصل إلى حل سياسي شامل للصراع، وفق القرار 2254”.