أخبار عاجلة

الاسد امر مسبقاً بضرب ادلب بالكيماوي

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين كبار من الحكومة الامريكية وتقارير استخبارتية ,ان رئيس النظام السوري بشار الاسد يستعد لقصف ادلب بغاز الكلورين السام
ونقلت “وول ستريت جورنال”، أن الرئيس ترامب هدد بشن هجوم كبير على بشار الأسد، في حال أقدم على ارتكاب مجزرة كبرى بإدلب التي تحولت في السنوات الأخيرة إلى ملجأ للنازحين من محافظات أخرى، كما صارت مقصدا لعشرات الآلاف من المقاتلين الذين حاربوا النظام في السنوات السبع الماضية.
حيث اخفقت القمة الثلاثية التي انعقدت بين روسيا وتركيا وايران مؤخرافي تجنب “السيناريو الدامي” المنذر بحصيلة إنسانية ثقيلة.
وبعد القمة مباشرة بدأت القوات الروسية وقوات النظام السوري بغارتهما العسكرية على المحافظة ، بينما نزح الآلاف إلى مناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري، في محاولة لإنقاذ حياتهم ,بينما تتخوف تركيا من ان تدفع هذه الحرب بالاف النازحين الى حدود لواء اسكندرون المحتل
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا دي لاتر، خلال اجتماع لمجلس الأمن، الأسبوع الماضي، إن سوريا أصبحت مرة أخرى على شفير الهاوية مع اقتراب هجوم إدلب.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أميركيون، إن وزارة الدفاع (البنتاغون) تدرس عدة خيارات عسكرية، لكن الرئيس ترامب لم يحدد بعد الأمر الذي يستدعي أن تبادر الولايات المتحدة إلى الرد بسببه، وما إذا كان الجيش الأميركي سيستهدف القوات الروسية أو الإيرانية التي تساعد نظام بشار الأسد.
وأوضح مسؤول كبير في إدارة ترامب “نحن لم نقل إننا سنستخدم القوة العسكرية في الرد على الهجوم، لدينا أدوات سياسية، كما أن ثمة أدوات اقتصادية أخرى متاحة. ولذلك فنحن نرى عدة طرق مختلفة للرد إذا سار الأسد في هذا الاتجاه المتهور والخطير”.
موازاة مع ذلك، أعلنت تركيا مؤخرا إدراج هيئة “تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقا) ضمن خانة المنظمات الإرهابية، فيما كانت تقارير عدة قد تحدثت في السابق عن دعم أنقرة السخي للمتشددين في سبيل الإطاحة ببشار الأسد.