أخبار عاجلة

إعلام بلجيكي: الاتحاد الأوروبي يخطط لإرسال فرقاطات إلى البحر الأحمر

يخطط الاتحاد الأوروبي لإرسال فرقاطات إلى منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، من بين خيارات أخرى، لمواجهة هجمات الحوثيين، على السفن التجارية بالمنطقة.

وشهد اجتماع لجنة الأمن والسياسات بالاتحاد الأوروبي في بروكسل بمشاركة سفراء 27 دولة عضوة التوصل إلى اتفاق بشأن إرسال قوة عسكرية إلى البحر الأحمر.

وخلال الاجتماع تم بحث مقترح إرسال ثلاثة فرقاطات إلى المنطقة الذي تقدم به الممثل الأعلى للسياسة الخارجية، جوزيب بوريل، خلال الأسبوع الماضي.

وسجل الاجتماع اتفاقا واسعا على تشكيل القوة العسكرية والتحرك بشكل سريع لتأمين حركة التجارة البحرية بمنطقة البحر الأحمر.

ووفق وسائل الإعلام البلجيكية بحث الاتحاد الأوروبي خيارات مختلفة بهذا الصدد ولعل أولها هو بدء مهمة عسكرية في المنطقة بإرسال ثلاثة فرقاطات هناك.

ومن المنتظر أن تتضح خطة المهمة العسكرية بالبحر الأحمر قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في السابع عشر من فبراير/شباط القادم، حيث سيضع الخبراء العسكريون المخططات اللازمة فيما يخص الطواقم العسكرية والفرقاطات التي سيتم إرسالها ومناطق النفوذ وذلك عقب تقرير الاتحاد الأوروبي الأوضاع التي ستعمل بها السفن.

هذا وتتعرض السفن العابرة بالبحر الأحمر وقناة السويس لهجمات الحوثيين منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وهو ما دفع السفن إلى تغيير مسارها لطريق رأس الرجاء الصالح مما تسبب في ارتفاع تكلفة الشحن وتأخرها.

وترغب الدول الأوروبية ذات الموانئ الضخمة كألمانيا وهولندا وبلجيكا التحرك فورًا لمنع الهجمات على التجارة الحرة في البحر الأحمر.