أخبار عاجلة

الإدارة الذاتية تطالب بحضور مندوبين للدول التي لها رعايا في صفوف “داعـ.ـش” لمحاكـ.ـمتهم

منذ دحرها لأخر معاقل داعش في الباغوز بريف ديرالزور في أواخر آذار عام 2019 والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لوحدها تحمل عبء معتقلي عناصر داعش في سجونها وعوائهم في المخيمات أكبر وأخطر مخيم في العالم (مخيم الهول).

وجود عناصر وعوائل داعش سواء أكانوا في المخيمات أو في السجون يشكل خطرا كبيرا على أمن مناطق شمال وشرق سوريا بل على عموم سوريا والعالم، أولاً، بسبب فكرهم المتـ.ـطرف وما شهده العالم من ممارسات وجرائم على يدهم وبسبب أعدادهم الهائلة ثانياً حيث أن السجون والمخيمات التي يتواجدون بها ليست حلا لبقائهم فيها، لأن السجون لا تتمتع ببنية وظروف مناسبة لاحتوائهم لفترات وسنين طويلة، كما أنها غير آمنة حيث يتم حمايتها بوسائل محدودة مما يمكنهم من الهرب وبناء نفسهم من جديد.

كذلك المخيمات تحتاج لدعم وحراسة تشارك بأمنها مختلف الدول التي لها رعايا داخلها وترفض إجلاءها كما قابلت العديد من مناشدات الإدارة الذاتية لمختلف دول الغرب بإجلاء رعاياها من السجون وعوائلهم من المخيمات.

وبصم الدول الغربية أذانها عن إجلاء رعاياها أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا السبت الفائت وخلال بيان للرأي العام عن قرارها بمحاكمة عناصر داعش الأجانب.

وقال بدران جيا كرد الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية لدى الإدارة الذاتية، إن الإدارة الذاتية مصممة على محاكمة عناصر داعش الأجانب وتحقيق العدالة، مشدداً على أنها تناشد المجتمع الدولي مرة أخرى للمشاركة وبشكلٍ فعال في هذه المحاكم عبر دعمها.

وبما يخص تساؤل مراقبين للشأن عما إذا سيكون هناك حالات أو حكم بالإعدام أكد “جيا كرد” أنه لا يوجد لدى الإدراة قانون للإعدام استناداً للعقد الاجتماعي الخاص بها، مؤكداً أنها ملتزمة بكافة القرارات والمواثيق الدولية المتعلّقة بحقوق الإنسان.

بدران جيا كرد ووفق ما نقلت عنه وسائل إعلامية أكد على ضرورة مشاركة مندوبين ومراقبين عن الدول التي لها رعايا حيث سيتم محاكمة ومقاضاة عناصر لداعش ينتمون لحوالي 60 دولة مختلفة، مشددا على أن المجتمع الدولي لم يستجب لنداءات الإدارة الذاتية التي أطلقتها مراراً حيال إنشاء محاكم في مناطقها.

وكانت المحاكم المحلية التي تعمل في مناطق الإدارة الذاتية تعمل فقط على مقاضاة عناصر داعش من حاملي الجنسية السورية.

من جانبه الرئيس المشترك لدائرة الإعلام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أعلن أنه سيتم السماح لوسائل الإعلام بتغطية جلسات المحاكمة كما سيتم السماح لعوائل المحاكمين بحضور محاكماتهم وهذا دليل على شفافية وعدالة المقاضاة التي سيخضع لها عناصر داعش الأجانب، مضيفاً أنه سيتم الإعلان عن بدء جلسات المحاكمة من قبل الإدراة الذاتية من خلال بيان ينشر للرأي العام.