أخبار عاجلة

الحكومة العراقية تؤكد استمرارها بإعادة مواطنيها من مخيم الهول

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن حكومة بلاده تجدد عزمها على إعادة رعاياها من مخيم الهول في شمال شرقي سوريا.
وبحث السوداني، ملف النازحين في مخيم الهول، بالاجتماع مع وزيرا الهجرة والمهجرين والداخلية، ومستشار الأمن القومي ونائب ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق.
وحضر الاجتماع ممثلون عن منظمات اليونيسيف والهجرة الدولية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وفق بيان للحكومة العراقية.
وأكد البيان على “أهمية إعادة توطين النازحين ومعالجة موضوعهم إنسانياً، ومواصلة تنفيذ البرامج المخصصة لتأهيلهم وإدماجهم، تمهيداً لإعادتهم الى مناطقهم الأصلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل العقبات التي تعترض ذلك”.
وبلغت عدد العائلات العراقية التي تم إعادتها من مخيم الهول إلى البلاد 925 عائلة، فيما تواصل الجهات الأمنية بالتدقيق في ملف العائدين.
كما دعا السوداني، المجتمع الدولي إلى أداء واجباته تجاه حل مشكلة النازحين في مخيم الهول قائلاً بأن المخيم “ينطوي على بعدين أمني وإنساني”.
وأضاف البيان بأن الاجتماع “تطرق إلى آلية توزيع الأدوار في هذا الملف على الجهات المعنية، كل حسب اختصاصها، وذلك من أجل السرعة في حسمه”.