أخبار عاجلة

السوريون في السودان يناشـ.ـدون الإدارة الذاتية

في ظل أوضاعٍ إنسانية صعبة، تدخل الحرب في السودان أسبوعها الثالث؛ مع اشتداد المعارك في ضواحي العاصمة خرطوم بين الجيش بقيادة عبد الفتاح برهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

ودفعت المعارك العنيفة في البلاد خلال أسبوعين؛ العديد من الدول للتسابق على إجلاء رعاياها من السودان، بينما يعيش عشرات آلاف السوريين هناك حالة من التيه والذعر مع انعدام الأمن في معظم الولايات.

وحسب مصادر عديدة، فإن أكثر من 90 ألفاً من السوريين، بينهم كرد من مقاطعتي كوباني وكري سبي/ تل أبيض يعيشون في السودان وينتشرون بكثافة في ولايات الخرطوم، نهر النيل وكسلا.

خليل حج مسلم، من قرية قزعلي التابعة لمقاطعة تل أبيض المحتل، يعمل منذ أكثر من 10 أعوام في مجال حفر الآبار الارتوازية في محيط العاصمة خرطوم ونزح منذ أيام إلى مدينة عطبرة شمالاً.

ووصف حج مسلم في حديث لوكالة أنباء “هاوار” ، أن الأوضاع في السودان بـ “كارثية ومأساوية”. وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن 15 مواطناً سورياً فقدوا حياتهم منذ اندلاع الحرب في السودان قبل أسبوعين.

وبهدف الخروج من البلاد عبر ميناء بور سودان عن طريق البحر الأحمر، تعاني عشرات الأسر التي نزحت إلى هناك من انعدام المأوى وصعوبة في تأمين المأكل والمشرب، إذ وصلت تكلفة التنقل بين مدينتين إلى 100 دولار أمريكي، فيما بلغ سعر 20 لتراً من الوقود 200 دولار أمريكي.

وفي إطار ذلك، أشار خليل حج مسلم إلى أن أغلب العوائل الأجنبية في السودان تم إجلاؤها خلال الأسبوعين الماضيين، عدا الجالية السورية التي لم تلقَ أي استجابة أو أي مساعدة في سبيل الخروج من أتون الحرب في البلاد.

وشكّلت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا واستجابة لمطالب الشعب “لجنة متخصصة” للعمل والتنسيق لعودة المواطنين من مناطق الإدارة الذاتية العالقين داخل حدود السودان، كإجراء نحو تأمين الخروج الآمن لأبناء المنطقة إلى بلادهم.

وخصصت الإدارة الذاتية أرقاماً وعناوين للتواصل مع اللجنة المختصة WhatsApp: 104 650 991 963 + 081 231 998 963 +.

وناشد خليل حج مسلم الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا لمساعدة الجالية السورية في الخروج من السودان في أقرب فرصة ممكنة مع تدهور الأوضاع.

وحسب حج مسلم، فإن الحكومة في دمشق لم تقم بأي خطوات عملية تجاه الجالية السورية، قائلاً: “آمالنا معلقة بجهود الإدارة الذاتية ونأمل أن نغادر هذا الجحيم في أقرب وقت”