أخبار عاجلة

تقرير: رئيس المخـ.ـابرات التركي إبراهيم كالين عمل سراً مع ممول “القـ.ـاعدة”

كشف تقرير نشره موقع “نورديك مونيتور”، عن علاقات رئيس المخابرات التركية الحالي إبراهيم كالين سراً مع الممول السابق لتنظيم “القاعدة”.
وجاء في التقرير: “التقى رئيس المخابرات التركي الجديد، إبراهيم كالين، سراً مع ياسين القاضي، الصديق المقرب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي تم إدراجه لسنوات من قبل لجنة عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووزارة الخزانة الأمريكية كممول للقاعدة.
لم يعقد الثنائي اجتماعات سرية عديدة في تركيا فحسب، بل شاركا أيضًا كمشتبه به في نفس التحقيق الجنائي الذي أُجري بين عامي 2012 و2013 تحت إشراف مكتب المدعي العام في إسطنبول. كان القاضي هو المشتبه به الأول في ملف القضية، والذي تضمن أدلة جنائية مثل سجلات المراقبة وسجلات التنصت على المكالمات الهاتفية والمعاملات المصرفية وسجلات الرشوة والإكرامية، بينما كان كالين هو المشتبه به رقم 47.
تظهر السجلات في ملف القضية بوضوح أن كالين طور علاقات وثيقة مع أسامة قطب، وهو مواطن مصري كان قاتل القاضي في تركيا والمشتبه به في نفس القضية الجنائية.
أظهرت اتصالات قطب التي تم اعتراضها، والتي اعترضتها النيابة العامة في اسطنبول في ذلك الوقت كجزء من تحقيق جنائي في عصابة الجريمة المنظمة، أن قطب وكالين التقيا عدة مرات ورتبتا لعقد اجتماعات وجهًا لوجه بين كالين والقاضي.
في 20 مايو 2013، تلقى المدعون العامون الأتراك أمر تنصت ضد قطب والقاضي من محكمة في اسطنبول مفوضة خصيصًا بموجب قانون مكافحة الإرهاب وراقبوا جميع اتصالاتهم للحصول على أدلة.
على سبيل المثال، في 19 حزيران (يونيو) 2013، اتصل قطب بـ كالين لعقد اجتماع ثلاثي له ولرئيسه القاضي القاضي. يبدو أن الاجتماع كان تحضيراً للقاء القاضي مع أردوغان، رئيس الوزراء آنذاك ورئيس تركيا الآن، ومسؤولين حكوميين كبار آخرين.
يبدو أن كالين كان يعطي القاضي وشركائه في تركيا نصائح حول كيفية توجيه المسؤولين الأتراك وتقديم المشورة لهم حول أفضل السبل للتأثير على السياسة الخارجية التركية وأجهزة المخابرات فيما يتعلق بمصر وسوريا والدول الأخرى المشتركة بينهم. إنهم مهتمون بدعم الجماعات الإسلامية السياسية، ولا سيما جماعة الإخوان المسلمين.
تم ترتيب كل هذه الاجتماعات بهدوء حيث بذل رجال أردوغان جهودًا كبيرة لإخفاء مهام القاضي في اسطنبول وأنقرة عن الجمهور.
وزيارات القاضي إلى تركيا، والتي كان بعضها لا يزال خاضعًا لعقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة، ولا ينبغي السماح لها بموجب القانون التركي، قوبلت دون عائق، حيث رافقه حراس أردوغان الشخصيون داخل وخارج البلاد.
في تركيا. على الرغم من أنه أبرم صفقات تجارية بهدوء مع نجل أردوغان بلال ونقل ملايين الدولارات إلى تركيا، كان أردوغان يجتمع مع رئيس المخابرات آنذاك هاكان فيدان وكالين لمناقشة قضايا السياسة الخارجية والاستخبارات والأمن.
في تسجيل هاتفي بتاريخ 10 أكتوبر، بدا قطب سعيدًا بنتيجة لقائه في مكتب أردوغان. وأشار إلى أنهم تناولوا الغداء مع فيدان وآخرين بعد لقائهم مع أردوغان على انفراد، وأشار إلى أن علاقة القاضي مع القيادة التركية العليا قد أحرزت تقدمًا في دفع أجندتها الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
أتاح تحويل ملايين الدولارات إلى حسابات يسيطر عليها نجل أردوغان بلال وصولاً غير مسبوق إلى صانعي القرار الرئيسيين.
وصنفت وزارة الخزانة الأمريكية القاضي على أنه ممول للقاعدة، وأدرجته لجنة عقوبات القاعدة التابعة للأمم المتحدة ضمن قائمة الإرهاب ضمن قرارات مجلس الأمن. كما أصدرت الحكومة التركية تعميماً رسمياً أعلنته بأنه إرهابي، وتمنعه من دخول تركيا أو تحويل الأموال إليها.
ومع ذلك، في عام 2011، بينما كان لا يزال خاضعًا للعقوبات، قام سراً برحلات إلى تركيا، بما في ذلك على متن طائرة رسمية لأردوغان، تليها رحلات أخرى تحت حماية أردوغان”.