أخبار عاجلة

جـ.ـهزت الإدارة الذاتية 5 آبـ.ـار ضـ.ـمن مشـ.ـروع جـ.ـر مـ.ـياه الشـ.ـرب من مدينة عامودا إلى مدينة الحسكة المـ.ـنكوبة

ضمن مساعيها لتخفيف معاناة نحو مليون ونصف المليون نسمة في مدينة الحسكة، تعمل الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا على تأمين مياه الشرب لهم بعد قطع الاحتلال التركي مياه محطة علوك عن المدينة.
وبحسب المصادر، خصصت موازنة خاصة لذلك ضمن موازنة عام 2023، وفي الاجتماعات الأخيرة على مستوى المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة، وعلى مستوى إقليم شمال وشرق سوريا، تم التأكيد على تخصيص موازنة لهذا المشروع خلال عام 2024، لاستكمال هذا المشروع.
حيث تعمل هيئة الإدارة المحلية في مقاطعة الجزيرة على تنفيذ المشروع، فقد حُفر 8 آبار من أصل 20 بئراً في المشروع المخصص لإنشاء محطة لإيصال مياه الشرب من مدينة عامودا للحسكة، أُنجز 5 منها بشكل كامل فيما لا تزال عمليات الحفر جارية في 3 منها.
واختير ريف عامودا، بعد إجراء الدراسات والتجارب اللازمة، وحُدّد هذا الموقع بناءً على رأي الجيولوجيين المختصين، الذين أكدوا وجود حوض ماء كافٍ.
وقد بدأ العمل على تنفيذ ثلاثة مشاريع مرتبطة بحفر الآبار وهي “حفر الآبار ومحطة التجميع والمشروع الثالث وهو ربط الآبار بالمحطة”، بتكلفة تقديرية بلغت 3 مليون دولار، وتم توقيع العقود مع الشركات المنفذة، على أن تُربط الآبار بالمحطة خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر.
واكد المسولين عن المشروع بانه كانت هناك أسباب عدة أدت إلى التأخّر في تنفيذ المشروع، في مقدمتها هجمات الاحتلال التركي التي استهدفت المنشآت الخدمية والبنية التحتية وكذلك الدراسات الجيولوجية التي أخذت وقتاً طويلاً لمعرفة الحوض المائي والسحب الآمن للمياه في المنطقة. بالإضافة إلى أن الهطولات المطرية الغزيرة خلال فصلي الشتاء والربيع.