أخبار عاجلة

حـ.ـرب أردوغان في سوريا

تشن دولة الاحتلال التركي منذ بداية شهر أكتوبر الماضي هجمات متكررة على مناطق شمال وشرق سوريا، وتتعمد دولة الاحتلال التركي من خلال هجماتها باستهداف المواقع العسكرية ووحدات حماية الشعب والمرأة والأهم لها هو تدمير البنية التحتية المدنية في شمال وشرق سوريا، علما أنها تنفذ هذه الهجمات باستخدام الطائرات المسيرة “طائرة بدون طيار”.

والمبرر الوحيد لأردوغان هو أنه يعمل على حماية أمنه القومي وحماية حدوده ولو كان على حساب دماء المدنيين العزل هذا إذا كان هناك خطر يهدد أمن تركيا أساساً.

الخبير التركي سليم جيفيك وهو من مؤسسة العلوم والسياسة في تركيا ينتقد تصرفات وهجمات تركيا على مناطق شمال وشرق سوريا واستهدافها للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا معلقاً “بغض النظر عما إذا كانت الهجمات في أنقرة مرتبطة بالفعل بسوريا، فإن هجمات تركيا ضد وحدات حماية الشعب الكردية ردًا على ذلك ليست مناسبة”.

وكانت الانتقادات من الغرب غائبة إلى حد كبير. يبدو أن القوات الأمريكية المتمركزة في الموقع قد تقوم بهجوم بري من جانب تركيا، وفقًا للخبير التركي سيفيك. ومع ذلك، يمكن لأردوغان الحفاظ على شدة الهجمات الحالية إلى أجل غير مسمى. يشعر الكثير من السكان المحليين بأنهم تركوا بمفردهم على المستوى الدولي.

ويشتبه الخبير التركي سيفيك في أن أردوغان يريد استخدام هجماته لإنشاء ممر بين بلاده والأراضي الكردية المحتلة من سوريا من أجل توطين المهاجرين العرب السوريين من تركيا هناك.

وينفذ أردوغان منذ سنوات هجمات على كامل شمال سوريا تنتهك القانون الدولي. كما واحتل منطقة عفرين المتعددة الأعراق في عام 2018. واليوم تهيمن عليها الفصائل المسلحة التابعة لأردوغان .

بالنسبة للولايات المتحدة، فإن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ووحدات حماية الشعب والمرأة فهم شركاء في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي، وحتى اللحظة لا يزالان ينفذان عمليات مشتركة في المنطقة ضمن إطار حمايتها “المنطقة” وحماية المدنيين من خطر داعش.

الخبير في الشأن السوري توماس شميدنجر من جامعة فيينا، يرى أن: “هناك معايير مزدوجة في أوروبا، من ناحية، عندما يتودد الناس إلى أردوغان ويصافحونه، على الرغم من أنه يهاجم الناس ويرهبهم ويدفع الآلاف إلى الفرار”. “عندما يأتي إلى ألمانيا قريبا، ستتصافح الأيدي الملطخة بالدماء عندما يتم الترحيب بهذا الرجل”.

ويرى توماس شميدنجر أن أوروبا غير قادرة على التصرف في السياسة الخارجية. ليس فقط اتفاق اللاجئين المحتمل، ولكن أيضًا موقف الوساطة التركي في الحرب ضد أوكرانيا، من شأنه أن يمنح أردوغان مجالًا سياسيًا لسياسته في شمال سوريا. وأضاف أن “الأكراد في المنطقة يعرفون جيداً أنهم لا يستطيعون الاعتماد على حلفائهم”.

على مدار الحرب، أسس شعب شمال شرق سوريا حكمًا ذاتيًا بمبادئ ديمقراطية. تلعب المساواة بين الجنسين والحرية الدينية وحظر عقوبة الإعدام دورًا مركزيًا هنا. ويرى ويلك اختلافًا أيديولوجيًا هنا عن الحكومات المحافظة مثل نظام أردوغان الاستبدادي في تركيا، حيث يقبع أعضاء المعارضة في السجون ويتم تقييد عمل الصحافة.

ويرى ويلك أن الوضع محبط: “بعد أن لعب السوريون الشماليون دوراً رئيسياً في تدمير داعش، يجب على الغرب في الواقع أن يضطر إلى تقديم مساعدات ضخمة لإعادة الإعمار المدني هناك.

إحدى نتائج هذا الصراع هي ظهور الجماعات المتشددة في المنطقة. وكان أنصار داعش قد استغلوا بالفعل الوضع في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في فبراير/شباط الماضي لتنفيذ المزيد من الهجمات. يقع مخيم الهول في شمال سوريا، حيث يعيش حوالي 50 ألف من أنصار داعش المعتقلين، تحت حراسة قوات الحكومة الذاتية في شمال سوريا. ومن الممكن أن يصب المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة في مصلحة تنظيم داعش.