أخبار عاجلة

صحيفة العرب: لا إفراج عن مقاتلي داعش المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية

بيروت – قالت السلطات في شمال سوريا بقيادة الكرد الاثنين، إنها لن تفرج عن مقاتلي تنظيم داعش الأجانب المحتجزين لديها مضيفة أن على الدول تحمل مسؤولياتها.

وذكر عبدالكريم عمر أحد مسؤولي شؤون العلاقات الخارجية في المنطقة أن نحو 800 مقاتل أجنبي محتجزون في السجون، إضافة إلى قرابة 700 امرأة من زوجاتهم و1500 طفل في مخيمات للنازحين مشيرا إلى أن العشرات من المعتقلين وأقاربهم يصلون يوميا.

وطالب الرئيس الأميركي يوم الأحد الدول الأوروبية بإعادة المئات من مواطنيها المحتجزين في سوريا بعد انضمامهم إلى صفوف تنظيم داعش، بهدف محاكمتهم. وقال دونالد ترامب إنه قد يتم إطلاق سراح المتشددين إذا لم تستعدهم الدول الأوروبية.

وترفض الإدارة الكردية في سوريا أن تحاكم الأجانب، وتريد إرسالهم إلى بلدانهم. غير أن القوى الغربية تظهر ترددا في إعادة الجهاديين بسبب عدم تقبّل جزء من الرأي العام للفكرة. ومن المقرر أن يثير وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الموضوع الاثنين في بروكسل.

واقترب التحالف العربي الكردي في قوات سوريا الديمقراطية من إعلان الانتصار على التنظيم المحاصر في جيب صغير بشمال شرق سوريا، لكن مصير الأجانب المحتجزين من قبل القوات الكردية لم يتقرر بعد.

والجهاديون الرجال مسجونون، أما النساء والأطفال فقد نقلوا إلى مخيمات للنازحين، وتؤكّد القيادة الكردية أن أعداد المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية من مقاتلي الدولة الإسلامية الأجانب وأسرهم في شمال سوريا تتزايد بالعشرات يوميا.