أخبار عاجلة

مجلة أمريكية: بوتين فاز في انتخابات تركيا..!

نشرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، تقريرا حول نتائج الانتخابات الرئاسية التركية، التي تظهر فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية ثالثة، بعنوان “بوتين فاز في انتخابات تركيا”. 

وجاء في التقرير، “يعتبر فوز أردوغان بشرى سارة لبوتين، الذي توترت علاقاته مع العديد من زعماء العالم بعد حرب أوكرانيا التي بدأت في فبراير الماضي”.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن شرعية انتخابات تركيا مأخوذة من نسبة المشاركة العالية للناخبين، إلا أنها أثارت أيضًا تساؤلات حول عدالة النظام الانتخابي.

 وأكد أنه وفقًا للنتائج، فإن هذا يعني استمرار الوضع الراهن في العلاقات بين أنقرة وموسكو. 
ويذكر المقال أن أردوغان يسير بخط رفيع من خلال دعم أوكرانيا مع الحفاظ على علاقات دبلوماسية وثيقة مع روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أوائل القادة المهنئين لأردوغان بالفوز، وقال  في رسالة التهنئة التي وجهها إلى أردوغان، إن “فوزكم في هذه الانتخابات هو نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كزعيم للجمهورية التركية، ودليل واضح على أن الشعب التركي يدعم جهودكم لتعزيز جهودكم. سيادة الدولة واتباع سياسة خارجية مستقلة “.  

وقال إنه يقدر “مساهمة أردوغان الشخصية في تطوير العلاقات الودية بين روسيا وتركيا” ، وأعرب بوتين عن استعداده للحفاظ على هذه “العلاقة البناءة”.

كما صرح بوتين بأنه يعلق “أهمية كبيرة” على المشاريع المشتركة بين تركيا وروسيا، بما في ذلك بناء محطة أكويو للطاقة النووية.