أخبار عاجلة

معملان للصناعات الدوائية في شمال وشرق سوريا يتمتعان بخبرات محلية ويلتزمان بالمقاييس الدولية.

لتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المجالات وتوفير العديد من المواد محلياً دون الاستعانة بالاستيراد، يعمل معملا الأدوية في شمال وشرق سوريا على توفير أصناف من الأدوية، وذلك بخبرات محلية، بعد حصولها على رخصة من هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا.
وتصنع معملان للأدوية (فارما لاند) و (لايت فارما) في الطبقة ومنبج، أكثر من 80 صنفاً ونوعاً من الأدوية لمختلف الأمراض، مطابقاً للمواصفات والمقاييس الدولية لصناعة الدواء.
وهناك أنواع من الأدوية الضرورية لا تستطيع المعملان المذكوران إنتاجها، بسبب منع إدخال موادها الأولية إلى المنطقة أو إبقاء هذه المواد لأيام طويلة متوقفة على المعابر باتجاه المنطقة ما يتسبّب في فسادها وخصوصاً أنها تحتاج لدرجات حرارة منخفضة، بحسب ما أفاد به المدير العام لشركة (فارما لاند)، حسن العبادي.
وأكد العبادي، على “اتباع طرق المراقبة لسلامة الدواء، حيث يتم أخذ عينات مخبرية من المواد الأولية وتحليلها ومطابقتها لشهادة تحليل المنشأ وتحويلها لقسم التحضير وأخذ العينات لمطابقتها للمقاييس العالمية، بالإضافة إلى حجر الدواء لمدة 30 يوماً لإجراء فحوصات السلامة من عينات عشوائية”.
بدوره، قال مدير معمل (لايت فارما) في ريف مدينة الطبقة، الصيدلاني أحمد الحمادي، بأن “المواد الأولية مستوردة من الهند، وقد أثبتت فعاليتها وجودتها، ونصنع 20 نوعاً مختلفاً من الدواء السائل، حيث تصل طاقة المعمل الإنتاجية إلى 5 آلاف عبوة يومياً”.