أخبار عاجلة

واشنطن والخليج العربي يؤكدان استمرار تقديم الدعم لهـ.ـزيمة داعـ.ـش في سوريا والمنطقة

أكدت دول الخليج العربي وواشنطن استمرار تقديم الدعم اللازم للقوات الأميركية وقوات التحالف الدولي التي تعمل على تحقيق الهزيمة لداعــش في سوريا وإدانة جميع الأعمال التي تهـدد سلامة وأمــن هذه القوات.
ورحب البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك للشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأربعاء في الرياض، بالجهود العربية لحل الأزمة السورية بشكل خطوة مقابل خطوة بما يتوافق مع القرارات الدولية.

وتمخض عن الاجتماع البيان التالي:
– الترحيب بالجهود العربية لحل الأزمة بشكل خطوة مقابل خطوة بما يتوافق مع قرار مجلس الأمـ.ـن 2254 على النحو المتفق عليه خلال اجتماع عمان التشاوري لفريق الاتصال الوزاري العربي المعني بسوريا في 1 من أيار 2023
-تجديد الدعم للقوات الأميركية وقوات التحالف التي تعمل على تحقيق الهزيمة لداعـ ـش في سوريا وإدانة جميع الأعمال التي تهــدد سلامة وأمـ ـن هذه القوات
-ضرورة تهيئة الظروف الآمنة لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخلًيا بما يتفق مع معايير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
– التأكيد مجددًا على وقف إطلاق النـ.ـار، وعلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتجديد تفويض مجلس الأمن لمدة 12 شهرًا لتشغيل الآلية العابرة للحدود.
-التأكيد على دعم الجهود الرامية لإدراج جميع المعابر الحدودية المفتوحة حاليًا (باب الهوى وباب السلام والراعي) في قرار لمجلس الأمـ.ـن سيصدر في يوليو المقبل.
-ناقش الجانبان موضوع المحتـ.ـجزين تعسفيًا والمفقـ.ـودين – على النحو الوارد في بيان عمان وقرار مجلس الأمـ.ـن 2254، وبالتنسيق مع الأطراف المعنية كافة.