أخبار عاجلة

أكثر من 400 مليار ليرة.. قيمة التـ.ـهرب الضـ.ـريبي لرجل أعمال سوري بارز

اتهمت وزارة المالية في الحكومة السورية رجل الأعمال السوري طريف الأخرس، عم زوجة الرئيس السوري أسماء الأسد، بالتهرب الضريبي، الأحد.

وأفادت الوزارة بأن مندوبين عن مديرية الاستعلام والتهرب الضريبي نفذوا زيارة تفتيشية لعدد من المنشآت في حمص، أبرزها مصانع الشرق الأوسط للزيوت والسكر التي يملكها الأخرس، فأظهر التدقيق في حسابات الشركتين وجود “فروقات مبيعات محلية مخفية وغير مصرح عنها للقطاع الخاص”.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد بلغت قيمة هذه الفروقات 188 مليار ليرة سورية لشركة السكر، و221 ملياراً لشركة الزيوت، لتبلغ قيمة ضبط التهرب الضريبي 409 مليارات ليرة سورية (نحو 250 ألف دولار) خلال عام واحد.

وأسفرت جولة التفتيش في حمص عن تحصيل 900 مليار ليرة سورية (نحو 600 ألف دولار)، نتيجة الضبوط المحررة بحق بعض المنشآت.

وكان اسم طريف الأخرس (73 عاماً) قد أدرج في قائمة العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوروبي لأول مرة في أيلول/سبتمبر 2011، باعتباره “رجل أعمال بارز يستفيد من الحكومة السورية ويدعمها”. إلا أن بريطانيا رفعت عقوباتها عنه في صيف عام 2021.

وسبق للحكومة السورية أن اتهمت الأخرس باحتكار مئات الأطنان من مادة السكر، وتزوير صلاحيات بعض المنتجات، والتلاعب بحصة “المؤسسة السورية للتجارة”، وفقاً لوثائق نشرتها وسائل إعلام في خريف عام 2021، قالت حينها إن “الأخرس متوارٍ عن الأنظار”.