أخبار عاجلة

أوكرانيا تناشد اليهود بعدم التزام الصمت.. وواشنطن تغلق مجالها الجوي أمام روسيا

ناشد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليهود في كل أنحاء العالم على “رفع الصوت وعدم التزام الصمت” بعد توجيه القوات الروسية ضربة استهدفت برج التلفزيون في العاصمة الأوكرانية كييف.
وقال زيلينسكي: “أنا أخاطب الآن جميع يهود العالم، ألا ترون ما يحدث؟ لهذا السبب من المهم جدا ألا يلزم ملايين اليهود حول العالم الصمت الآن”، “إن الروس تلقوا أوامر بمحونا جميعاً”.
كما أعلن بأن “نحو 6 آلاف جندي روسي قتلوا في الأيام الستة الأولى من الغزو”، وأن “الكرملين لن يستطيع السيطرة على أوكرانيا بالقنابل والضربات الجوية”.
وقال رئيس منطقة خاركيف، أوليغ سينيغوبوف، اليوم، إن 21 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب 112 آخرين في قصف على مدينة خاركيف شرق أوكرانيا، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وعلق الرئيس الأوكراني، على القصف الروسي لخاركيف، قائلاً: “القصف على خاركيف هو جريمة حرب، إنه إرهاب دولة من جانب روسيا”، مضيفاً أن “حماية العاصمة اليوم هي الأولوية القصوى للدولة”.
وأمس الثلاثاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطاب له أمام الكونغرس، إن ما يقوم به بوتين “ديكتاتور روسي من غزو لدولة أجنبية له أثمان في كلّ أنحاء العالم”.
وأعلن بايدن، إغلاق المجال الجوي للولايات المتحدة أمام جميع الطائرات الروسية بسبب الغزو الذي تشنه روسيا ضد أوكرانيا، مما سيزيد من الضغوط الاقتصادية على موسكو
وأضاف بايدن إن بوتين “رفض الجهود الدبلوماسية وظن أن الغرب وحلف شمال الأطلسي (الناتو) لن يردا، وأنه سيتمكن من تقسيمنا داخلياً لكنه أخطأ في ذلك فقد كنا مستعدين”.
وأفاد بأن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية إلى أوكرانيا، غير أنه أكد أن القوات العسكرية الأمريكية لم ولن تدخل في اشتباكات ضد روسيا.
ويخوض الجيش الأوكراني في خاركييف، معارك قوية ضد الجيش الروسي في يومه السابع، حيث نفذت قوات روسية إنزالاً في خاركيف، وسط توتر دولي وعقوبات قاسية على موسكو.