أخبار عاجلة

الأسد: إذا كان اللقاء مع أردوغان يحقق مصـ.ـلحة البلد فسأقوم به

قال الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين، إنه إذا كان اللقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤدي إلى نتائج ويحقق مصلحة البلد فسأقوم به.

تصريحات الأسد جاءت خلال إدلائه بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب اليوم.

وأضاف أنه مستعد للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذا كان في ذلك مصلحة للبلاد، لكنه اعتبر أن المشكلة ليست في اللقاء بحدّ ذاته إنما في “مضمونه”.

وقال الأسد للصحفيين على هامش اقتراعه في الانتخابات التشريعية “إذا كان اللقاء يؤدي لنتائج أو إذا كان العناق أو العتاب.. يحقق مصلحة البلد، فسأقوم به”.

وأوضح: “لكن المشكلة لا تكمن هنا (..) وإنما في مضمون اللقاء” متسائلاً عن معنى أي اجتماع لا يناقش “انسحاب” تركيا من شمال سوريا.

وأشار إلى أنه “ليس هناك تفكير في مشاكل مع الجيران، ولكن هذا لا يعني أن نذهب من دون قواعد”.

وقال الأسد أيضاً: “البعض يتحدث عن شروط نحن لا نضع شروط والبعض يتحدث عن مطالب ربما لغة مخففة أكثر من شروط ونحن لا نضع مطالب. فإذا ما نتحدث عنه ليس شروط ولا مطالب هو متطلبات والمصطلح مختلف”.

ورداً على سؤال حول “الضمانات من الدول الوسيطة”، أوضح الأسد: “لم تقدم لنا أي ضمانات، لذلك نحن نسير بشكل إيجابي ولكن استناداً إلى مبادئ واضحة، وليس فقط مبادئ، المبادئ هي القانون الدولي والسيادة”.

وتابع: “إن لم نحقق نتائج إيجابية ستكون النتائج سلبية. البعض يقول لن تخسر شيء. لا في هذه الحالة إما أن نربح وإما أن نخسر، على المستوى المشترك نحن وتركيا والحلفاء، الكل يربح أو الكل يخسر لا يوجد حل وسط.. لذلك عندما نؤكد على المبادئ والمتطلبات، فهذا انطلاقاً من حرصنا على نجاح العملية”.