أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يفرض عقـ.ـوبات على إيران لدعمها العسكـ.ـري لروسيا وحكومة دمشق

أعلن الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها العسكري لروسيا وحكومة دمشق، وعلى عدة كيانات وأفراد في عدد من الدول منها روسيا وأوكرانيا بسبب انتهاكات حقوق الإنسان فيها.
وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان أمس الخميس، إنه أضاف 6 إيرانيين إلى قوائم العقوبات الخاصة بالدعم العسكري الإيراني لروسيا.
وأشار إلى إنه وضع “إطاراً جديداً للتدابير التقييدية” يحظر تصدير المكونات المستخدمة في تصنيع وإنتاج الطائرات المسيرة من التكتل إلى إيران.
وأضاف البيان أنّ “المجلس قرر أيضاً إدراج ستة أفراد إيرانيين ضمن نظامي عقوبات قائمين بالفعل لدعم إيران العسكري للحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا “بطائرات مسيرة” والحكومة السورية “بأنظمة دفاع جوي”.
كما فرض الاتحاد، عقوبات على 18 فرداً وخمسة كيانات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان في كل من: أفغانستان وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وأوكرانيا وروسيا.
ومن بين المشمولين بالعقوبات، بحسب بيان الاتحاد، وزيرا التعليم والعدل في حكومة طالبان والقائم بأعمال رئيس القضاة في المحكمة العليا الأفغانية من بين ستة أفراد عوقبوا بسبب العنف الجنسي والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.
كما فرض الاتحاد إجراءات تقييدية بحق 12 شخصاً آخر وخمسة كيانات مسؤولة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في روسيا، في إشارة إلى الأشخاص الذين أساءوا استخدام تقنية التعرف على الوجه للقيام “باعتقالات تعسفية” وإصدار أحكام ذات دوافع سياسية ضد منتقدي الكرملين علناً.