أخبار عاجلة

الدبلوماسي الكردي ” صالح مسلم” : لا يمكن لسوريا أن تعود إلى النظام كما كان الوضع قبل عام 2011

 

قال صالح مسلم، الرئيس المشترك السابق لأكبر حزب كردي في سوريا، إن الشرق الأوسط  يمر بعملية إعادة هيكلة وإن الكرد، الذين غادروا قبل 100 عام عندما أعيد تشكيل المنطقة، سيضطلعون بدور في المستقبل هذه المرة.

 

وجاء تصريح مسلم في حديث مع موقع “أحوال تركية” المعارض للحكومة التركية الحالية، حيث أشار القيادي الكردي إلى أن “أنشطتنا على الأرض لها تأثير كبير على التوازنات السياسية الإقليمية, ينبع عدم اليقين من قوى أخرى، وليس نحن. جميع الجهات الفاعلة الأخرى تتحدث عن مشاكل المنطقة، ولكن ليس لديها أي حلول أو مقترحات ملموسة لحل هذه المشاكل” بحسب قوله.

 

و أضاف: “بالطبع، هناك العديد من قوات الدول المختلفة في المنطقة. لكننا نتبع أهدافنا وسياساتنا، ونحن نعتمد فقط على قواتنا. بمعنى آخر، نحن لسنا محاصرين بين قوتين عالميتين. لدينا موقف سياسي واضح ومتسق مع وضعنا”.

 

و قال صالح مسلم إن الدور الروسي في سوريا لديه عيوب فب معالجة المشاكل و أنه “يجب على روسيا ألا تدعم نظام الأسد بشكل أعمى. سوريا لديها العديد من القضايا، خاصة فيما يتعلق بالحريات الشخصية والديمقراطية. لا ينبغي لروسيا أن تغض الطرف عن هذه المشاكل”.

 

و أضاف: “علينا حل جميع مشاكل سوريا في وقت واحد. يجب علينا تأسيس نظام ديمقراطي. وينبغي لروسيا أن تلعب دوراً فعالاً في حل هذه المشاكل. وبعبارة أخرى، ستكون مشكلة كبيرة بالنسبة لروسيا إذا اختارت أن تحمي النظام وتتجاهل هذه المشاكل. قد يكون لذلك الأثر العميق على دور روسيا في سوريا. لهذا السبب، يجب أن تكون روسيا أكثر موضوعية وأن تركز على الحلول لهذه المشاكل. نعتقد أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لروسيا أن تلعب دوراً فعالاً في الحل”.

 

و تحدث القيادي الكردي البارز عن المحادثات الأخيرة بين الأكراد و النظام السوري، حيث اتهم النظام بعرقلة المحادثات، و قال: “نحن مستعدون دائماً للحوار من أجل حل المشاكل في سوريا. ومع ذلك، يحاول النظام العودة إلى الوضع في عام 2011 بمجرد تقديم بعض التغييرات البسيطة في قانون السلطات المحلية. مطلبنا هو إنشاء دستور جديد ودستور ديمقراطي دون تمييز بين الناس في سوريا. علينا أن نغير النظام الذي أدى إلى انهيار سوريا، وهذا لا يمكن تحقيقه بإجراء بعض التغييرات الطفيفة. نحن بحاجة إلى القيام بإصلاحات جذرية”.

 

و أكد الدبلوماسي الكردي أنه “لا يمكن لسوريا أن تعود إلى النظام كما كان الوضع في عام 2011. لكن ليس لدى الحكومة أي خطط لإنشاء سوريا جديدة. نحن نقول دعونا نبني مستقبل سوريا معاً”.

 

المصدر: وكالات