أخبار عاجلة

الصحفي السوري كنان وقاف يعلق.. “يشيلوا الحواجز تبع الرابعة وبلا الياسمينة تفـ.ـرض إتـ.ـاوات على التجار”

انتقد الصحفي السوري كنان وقاف، أسلوب تعامل رئيس الحكومة السورية، بشار الأسد، مع الأزمة الاقتصادية، مشيراً إلى دور الفرقة الرابعة وأسماء الأسد في فرض الإتاوات بالدولار على التجار مما أدى إلى التدهور الكبير في الاقتصاد.
وعلق وقاف على عقد مجلس الشعب جلسة استثنائية لمناقشة الوضع الاقتصادي وانهيار الليرة، في تسجيل مصور على حسابه في فيسبوك قائلاً، “لا يمكن أن يحل الاجتماع المشكلة”، مطالباً الأسد بإزالة الحواجز التابعة للفرقة الرابعة وكف يد “المكتب السري” التابع لأسماء الأسد.
وقال بأن “المكتب السري” يفرض إتاوات كبيرة على التجار في دمشق وحلب خاصة ويتم تحصيلها بالدولار حصراً، إضافة إلى ضرورة تقييد عمل مكاتب الصرافة المقربين من الحكومة والذين يعملون كمصدر أساسي للعملة الصعبة لدمشق.
واعتبر وقاف، بأن تحميل الحكومة والبرلمان مسؤولية الأزمة الاقتصادية وانتظار الحلول منهما “أمر لا يمكن تصديقه”، وأضاف موجها خطابه إلى بشار الأسد: “إذا أنت مصدق حالك مشكلة.. وإذا مصدق أنو نحن مصدقينك فهذه كارثة”.
والجدير ذكره، بأن الصحفي السوري كنان وقاف، قد تعرض للاعتقال عدة مرات خلال السنوات السابقة من قبل أجهزة الحكومة السورية، بسبب انتقاداته للوضع المعيشي في المناطق الحكومية، وفضحه لممارسات حكومة دمشق والمسؤولين.
وجاء اعتقال وقاف لأسباب عدة منها، فضحه لنجل محافظ الحسكة غسان خليل، الذي أقدم على اختطاف عسكري مطالباً بفدية مالية باهظة، ونشره تحقيق عن “شبهات فساد” في شركة الكهرباء بطرطوس، بالإضافة إلى انتقاده استقبال بشار الأسد للممثل وائل رمضان وزوجته سلاف فواخرجي، في الوقت الذي تعاني مناطق سيطرة الحكومة من أزمات خانقة.