أخبار عاجلة

تأسيس اللجنة المعنية بالمـ.ـفقودين في شمال وشرق سوريا كاستجابة لدعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تضمّنت البيانات التي صدرت عن دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا معلومات عن تشكيل “اللجنة المعنية بالمفقودين في شمال وشرق سوريا”، وذلك استجابةً لدعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة لإنشاء “مؤسسة دولية مستقلة معنية بالمفقودين”.
وأشارت البيانات إلى أن القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 23-5-2023، والذي ينص على إنشاء “المؤسسة الدولية المستقلة المعنية بالمفقودين” في سوريا، قد استقبل بترحيب من قِبَل الإدارة الذاتية من خلال دائرة العلاقات الخارجية.
ونظرًا لإيمان الإدارة الذاتية بأهمية حل القضايا الإنسانية المرتبطة بالصراع في سوريا، وخاصةً قضية المفقودين، فإن هناك سببين رئيسيين لذلك. السبب الأول هو المعاناة والحزن الذي يواجهه ذوو المفقودين وحقهم في تحديد مصيرهم. أما السبب الثاني فهو أهمية حل هذا الملف لتسوية الأزمة السورية وفقًا للقرارات الأممية ذات الصلة.
وأكدت دائرة العلاقات الخارجية على أن التعاون الدولي المؤسساتي ضرورة لحل جميع المشكلات والقضايا العالقة، بما في ذلك قضية المفقودين. وبالإضافة إلى طابعها الإنساني، فإن قضية المفقودين تعد أيضًا قضية قانونية.
ونظرًا للإيمان بضرورة التعاون الدولي المؤسساتي في حل جميع المشكلات والقضايا العالقة، تأسست الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، من خلال دائرة العلاقات الخارجية، “اللجنة المعنية بالمفقودين في شمال وشرق سوريا”. تتكون هذه المؤسسة من مجموعة من المحامين، وتضم لجنة مركزية مقرها مدينة قامشلو ولجان فرعية في مناطق متعددة في الإدارة الذاتية. تهدف هذه اللجنة إلى التنسيق والتعاون مع الأطراف ذات الصلة للبحث عن المفقودين ومتابعة مصيرهم، دون تمييز بناءً على الجنس أو القومية أو الدين أو المذهب.
ومن خلال هذا البيان فإننا نعلن للرأي العام المحلي والإقليمي والدولي عن تأسيس “اللجنة المعنية بالمفقودين في شمال وشرق سوريا” وسوف يتم لاحقاً الإعلام عن تاريخ بدء عمل اللجنة وكيفية التواصل معها.