أخبار عاجلة

تقرير أمريكي: الاحتـ.ـجاجات الشعبية مستمرة في السويداء حتى تغيير الحـ.ـكم في البلاد

أفاد تقرير لـ”المجلس الأطلسي” الأمريكي، بأنه من المرجح استمرار الاحتجاجات الشعبية في محافظة السويداء، حتى تغيير الحكم في البلاد.
وذكر التقرير إن حكومة دمشق تبنت سياسات اقتصادية “فاشلة”، وعجزت عن تأمين احتياجات مواطنيها، مشيرة إلى أن الشعب السوري يعتقد أن النظام الحاكم غير مهتم بإنفاذ حل سياسي يفضي إلى واقع جديد للسوريين، يسمح بإعادة الإعمار ورفع العقوبات.
وأشار إلى أن “الطبقة الحاكمة في سوريا غارقة في الأموال المنهوبة من الشعب من خلال شبكة عميقة من الفساد، الذي زاد طينه بلة تدمير البنى التحتية منذ اندلاع القمع العسكري الشديد في 2011”.
ولفت التقرير إلى مخاوف أهالي السويداء من أن تستخدم حكومة دمشق أو الجماعات التابعة لها مثل “حزب الله” اللبناني والحرس الثوري الإيراني، لقمع حركة الاحتجاجات مثلما فعلت سابقا في محافظات أخرى.
ورأى أن الدول العربية تتحمل اليوم “مسؤولية تاريخية” لإعادة النظر في حساباتها، “كما عليها أن تتذكر أن دعم النظام السوري لن يجلب استقرارا للمنطقة، بل بالعكس ستستمر الأزمة وسيدفع الشعب السوري الثمن”.
ومنذ أكثر من عشرين يوماً وتشهد مدينة السويداء احتجاجات شعبية واسعة تطالب الحكومة السورية بالتنحي وتطبيق القرار الدولي 2254 وتعزيز مفهوم اللامركزية، وسط تضامن بعض المناطق السورية الأخرى مع احتجاجات السويداء.