أخبار عاجلة

“توثيق 2790 حالة اعتـ.ـقال في شمال سوريا وسط استمرار انتهـ.ـاكات من قبل الاحتـ.ـلال التركي.”

مركز توثيق الانتهاكات في الشمال السوري يكشف عن أرقام صادمة لحالات الاعتقال خلال الفترة 2020-2024
كشف مركز توثيق الانتهاكات في الشمال السوري عن توثيقه لـ 2790 حالة اعتقال في مناطق شمال سوريا خلال الفترة من عام 2020 حتى عام 2024، على يد الاحتلال التركي والفصائل الموالية له في المنطقة.
وأشار المركز إلى استمرار تركيا والفصائل المرتبطة بها في تنفيذ المزيد من حملات الاعتقال وخطف المدنيين. وأكد المركز أن معدلات العنف، والجرائم، والاعتقالات، والخطف، والتفجيرات، وحوادث الاغتيالات، وجثث المجهولين الهوية قد ارتفعت في مناطق عفرين وغيرها من المناطق التي تخضع لسيطرة الاحتلال التركي في شمال سوريا.
وأكد الفريق العامل في المركز أنه يتواصل مع عائلات وأقرباء المعتقلين، مشيرًا إلى أن جميع عمليات الاعتقال التي تحدث في مناطق تنتمي إلى الفصائل الموالية لتركيا في شمال غرب أو شرق سوريا، لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، وأن معظم هذه العمليات تتم بشكل غير قانوني وتعسفي.
وبحسب المركز، فقد شهد عام 2020 تسجيل عدد قياسي من المدنيين المعتقلين في سجون الفصائل والأجهزة الأمنية الموالية لتركيا في عفرين المحتلة ، حيث بلغت عدد الاعتقالات 883 شخصًا. واستمرت هذه الظاهرة في السنوات التالية، حيث سجل عام 2021 اعتقال 677 شخصًا، وعام 2022 شهد اعتقال 702 شخص، وارتفعت الأرقام في عام 2023 إلى 461 حالة اعتقال على يد الفصائل الموالية لتركيا.