أخبار عاجلة

حركة المجتمع الديمقراطي تسلم ادارة مناطق روج افا والشمال السوري الى الادارة الديمقراطية

خلال المؤتمر الثالث لحركة المجتمع الديمقراطي قال الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية للحركة آلدار خليل انه سيتم تعديل ميثاق الحركة بحيث سيتم “نقل كافة الصلاحيات رسمياً للإدارة الذاتية لتمثل الكومينات والمجالس والهيئات الإدارية، الإدارة العامة أي تلعب دور الحكومة في شمال سوريا. وأكد أيضاً أن الحركة ستعمل على إعادة صياغة المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني الأخرى.
وقال الدار خليل عن سبب التغييرات التي تشدها الحركة “ما دمنا نعيش مرحلة الثورة وبشكل خاص أنها ثورة ديمقراطية، يتطلب منا دائماً أن نكون مستعدين لجميع الاحتمالات والتطورات، فمن جهة لا بد من تقييم المرحلة السابقة، ومن جهة أخرى لا بد من وضع مخططات عمل وإعادة الهيكلية والتنظيم استعداداً للمرحلة القادمة”.
وبين خليل أن حركة المجتمع الديمقراطي قامت منذ تأسيسها بوضع خارطة طريق حول كيفية إدارة المجتمع وكيفية تنظيمه، “حيث شكلت اللجان المختلفة لإدارة أمور المجتمع وبالفعل نجحت في ذلك.”
الدار خليل بين بان الحركة تمكنت من انشاء الإدارات الذاتية الديمقراطية وتشكيل مجالس المدن والكومينات، وأضاف “هذه كلها كانت من نتائج عمل حركة المجتمع الديمقراطي، فكانت الحركة تمثل قيادة المراحل الأولى للثورة “.
وحول مضمون التحول المجتمعي والانتقال الذي ورد في كلمة الرئاسة المشتركة لحركة المجتمع الديمقراطي قال خليل “إن ما نتحدث عنه من تغييرات جديدة في الحركة حصلت فعلاً في 2014 حيث تم نقل اللجان التابعة لحركة المجتمع الديمقراطي إلى الإدارات الذاتية الديمقراطية، لكن نظرياً كانت تلك اللجان موجودة ضمن ميثاق حركة المجتمع الديمقراطي.
الدار خليل اشار الى ان الادارة والكومينات ستصبح مثل الحكومة في شمال سوريا