أخبار عاجلة

روسيا تناقش مع وفد الاتحاد الدولي للجمعيات الكردية عن تطور الوضع في سورية والعراق

أعلنت وزارة الخارجیة الروسیة، أن مبعوث الرئیس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفریقیا، نائب وزیر الخارجیة الروسیة، میخائیل بوغدانوف، ناقش مع وفد الاتحاد الدولي للجمعیات الكردیة تطورات الوضع في سوریة والعراق.

وحسبما جاء في بیان وزارة الخارجیة الروسیة: «قام أفراد الوفد بالإعلام عن نتائج اجتماع الجمعیة التأسیسیة للاتحاد الدولي للجمعیات الكردیة في موسكو بتاريخ  4 آب، وأعطوا تقییماً عالیاً لمستوى التعاون والتضامن بین الجمعیات الكردیة بما في ذلك في روسیا وآسیا الوسطى»، مشیراً إلى أنه خلال اللقاء جرى تبادل الآراء حول المسائل الملحة للأجندة الشرق أوسطیة مع التركیز على المسألة الكردیة في إطار تطورات الوضع في العراق وسوریة.

وجاء الزیارة إلى تحركات یقودھا الكرد، لتوسیع قناة الحوار التي فتحت مع النظام السوري.

وكان وزير الخرجية الروسية ، أعلن يوم الإثنین الماضي، أن روسیا تدعم تبادل آراء النشطاء بشأن الأزمة السوریة، موضحاً أن المؤتمر الذي سیعقد في تركیا بھذا الشأن یمكن أن یؤدي إلى ظھور أفكار جدیدة لحل الأزمة السوریة، بحسب تعبيره.

و ذكر عضو المجلس الرئاسي في “سوريا الديمقراطية” حكمت حبیب، أن الإدارة المشتركة التي تقرر تأسیسھا بین «الإدارة الذاتیة» الكردیة والنظام السوري، ھي «ھیئة تنفیذیة وتنسیقیة» لیست لھا صلة بالجانب السیاسي، وكشف أن المجلس ینوي فتح مكاتب لها في مدن ومناطق أخرى في سوریة، وسط عدم استجابة دمشق لذلك.