أخبار عاجلة

سبعة أسباب تدعو للاعتقاد بعودة داعش مرة أخرى

روز بريس – اشارت صحيفة ذي ناشيونال انترست أنه في ظل جائحة الفيروس التاجي (كورونا)، يمكن لأزمات الغد أن تتفاقم. ومن المرجح أن تكون عودة تنظيم داعش واحدة منهم.

وأشارت الصحيفة في تقرير للباحث في شؤون الاستخبارات والأمن الدولي أفيفا جوتمان، “في الأسابيع الأخيرة، نفذ داعش سلسلة من الهجمات على قوات الأمن في العراق ومناطق مختلفة من سوريا. هناك أوجه شبه واضحة بين هذه التطورات والأحداث الجارية التي حدثت في 2013-2014 حيث سيطر داعش على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا”.

ويحدد الكاتب سبع أوجه تشابهًا بين عام 2013 واليوم تدعو للاعتقاد بإماكنية عودة تنظيم داعش مرة أخرى، وهي.

1- أعلن الموت قبل الأوان

بعد وفاة أسامة بن لادن في عام 2011 ، أعادت الفروع المختلفة لتنظيم القاعدة في أفغانستان وباكستان وسوريا والعراق واليمن والقرن الأفريقي ومنطقة الساحل والمغرب الكبير تركيزها محليًا. وتصدت القيادة المتبقية بشكل مباشر للمظالم ضد حكوماتهم المحلية. وبدا أن القاعدة في موقف دفاعي وتوقع القادة في أوروبا والولايات المتحدة أن تتوقف عن تشكيل تهديد وطني.

وبالمثل اليوم، كان من المضلل أن نأمل في تراجع داعش بعد مقتل زعيمها أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019 في غارة للقوات الخاصة الأمريكية. وكما هو الحال عندما خرج من تنظيم القاعدة في العراق، قد ينهض داعش مجددا تحت قيادته الجديدة، أمير محمد عبد الرحمن المولي الصلبي (أبو عمر التركماني).

2- خطر الهروب من السجون

واحدة من أنجح عمليات داعش كانت حملته للهروب من السجن 2012-2013  لتحرير المسلحين المخضرمين. كانت الحملة لافتة بسبب طولها ومستوى تنظيمها، بما في ذلك الهروب الكبير من سجن أبو غريب في العراق في يوليو 2013 حيث هرب أكثر من 500 سجين.

تدير قوات سوريا الديمقراطية سجون داعش في شمال سوريا حالياً، وهي القوات الكردية التي هزمت داعش بدعم من الغرب. وقد نبهت قوات سوريا الديمقراطية، التي تعاني من الضغط وقلة الموظفين، من ان هذه السجون قنبلة موقوتة.

  1. السيارات المفخخة وهجمات التمرد

في عام 2013، قُتل أكثر من 8000 عراقي على يد تنظيم داعش، بشكل أساسي من خلال التفجيرات الانتحارية. واليوم، يشن داعش مرة أخرى هجمات متمردة متزايدة التعقيد في سوريا والعراق. قد يكون هذا النوع من العنف مقدمة لعودة عسكرية أكثر قوة لداعش في شمال العراق.

وحذر تقرير للأمم المتحدة في يناير / كانون الثاني، من أن تنظيم الدولة الإسلامية يستعد لعودة مطردة وتدريجية متمركزاً في مناطق بعيدة عن متناول قوات الأمن العراقية والكردية.

  1. التعب الغربي

أعلن التحالف ضد داعش أن الجماعة هُزمت في مارس 2019 عندما حررت الباغوز، آخر مدينة تحت سيطرة التنظيم. وفي حال عاد داعش مرة أخرى، ستذهب كل جهود التحالف هباء. لذا يتعين مواصلة العمل العسكري، وتعزيز قوات سوريا الديمقراطية، وتعزيز قوات الأمن العراقية – وليس هذا ما تأمله الحكومات الغربية.

في عام 2013، كان الرأي العام الأمريكي والبريطاني سلبيًا جدًا بشأن حرب العراق، والتي اعتبرت إلى حد كبير فاشلة. هذا ينتج “التعب الحرب” والرغبة في ترك الشرق الأوسط.

السياسيون اليوم قلقون من المساهمة بالموارد مرة أخرى في الحرب ضد هذه الصحوة الجهادية التي لا تنتهي. أضاف قرار البرلمان العراقي غير الملزم بطرد القوات الأمريكية بعد اغتيال الولايات المتحدة الجنرال قاسم سليماني في يناير كانون الثاني درجة أخرى من التعقيد.

  1. خطر فراغ السلطة في العراق

على عكس عام 2013 ، وبالرغم من أن الانقسام الطائفي الشديد الاستقطاب بين السنة والشيعة في العراق قد تلاشى، والذي كان أحد الأسباب الجذرية لجذب داعش السنة العراقيين المحبطين لصفوفه. ومع ذلك، لا يزال لدى العراق حكومة هشة للغاية ورئيس الوزراء المعين حديثًا، مصطفى الكاظمي، يواجه تحديات هائلة.

في الوقت الحالي، الاحتجاجات التي بدأت في أكتوبر 2019، ونقص الإصلاحات، وضعف الاقتصاد قد يؤدي إلى زعزعة استقرار البلاد. ستستغل داعش جولة أخرى من الفوضى الناجمة عن انهيار الحكومة بسرعة لتجنيد المواطنين المحبطين.

  1. خطر فراغ السلطة في سوريا

أحد العناصر التي ساعدت داعش على اكتساب القوة في 2013-2014 كانت الحرب المستمرة في سوريا، والتي خلقت فراغًا في السلطة ملأه داعش. ومن العوامل الأخرى التي ساهمت في نجاح التنظيم كان رحيل القوات الأمريكية من العراق أواخر عام 2011. وسياسة تركيا اللاحقة لتخفيف ضوابطها الحدودية مع سوريا، والتي سمحت للمقاتلين الأجانب بالانضمام إلى داعش.

 

اليوم، الحرب الأهلية السورية والجهات الفاعلة الأجنبية قد تسهل إحياء داعش. أجبر فك الارتباط الأمريكي من شمال سوريا والحملة العسكرية التركية في البلاد التي بدأت في أكتوبر 2019 قوات سوريا الديمقراطية على إعادة توجيه قواتها نحو الشمال الشرقي. وبالتالي فإن قوات سوريا الديمقراطية لديها موارد أقل لتكريسها للجهود المستمرة اللازمة لمنع داعش من الظهور.

في أوائل مارس 2020، تم إبرام صفقة تركية روسية، والتي نصت على وقف القتال في إدلب في شمال غرب سوريا. ومع ذلك، وبالنظر إلى الأهمية الاستراتيجية والرمزية لإدلب لأولئك المشاركين في النزاع، يخشى الخبراء من أن الصفقة قد لا تستمر.

وفي الوقت نفسه، فإن إعادة نشر قوات سوريا الديمقراطية لقواتها للدفاع عن المناطق الكردية ضد التوغل التركي قد فتح بالفعل الباب أمام داعش لاستعادة موطئ قدم في منطقة دير الزور، آخر معقل لتنظيم داعش قبل هزيمته على الأرض في مارس 2019.

وبحسب المخابرات العراقية، فإن تنظيم الدولة الإسلامية يعد حملة هروب من السجن، والتي يطلق عليها كسر الأسوار. يمكن أن تمهد لحملة منهجية للهروب من السجون تمهد الطريق لعودة داعش في العراق وسوريا.

  1. المقاتلين الأجانب وحضور عالمي

في عامي 2013 و 2014، تمكن تنظيم داعش من اجتذاب أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب، والذين قدروا بنحو 11000 من 74 دولة.

في الوقت الذي توقف فيه تدفق المقاتلين الأجانب القادمين إلى العراق وسوريا، فإن داعش لا تزال تحتفظ بآلات دعاية قوية. المجموعات في جميع أنحاء العالم حافظت على العلاقات مع داعش، كما هو الحال في غرب افريقيا وجنوب شرق آسيا، ومازال لديها القدرة على إعداد أو إلهام الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

 

وخلص التقرير إلى أنه من المحتمل جدًا أن يقوم تنظيم داعش بإعادة جمع صفوفه، وكسب الأراضي، ما يشكل تهديدًا عالميًا مرة أخرى. ومع ازمة فيروس كورونا قد لا تهتم الحكومات في جميع أنحاء العالم، ولن تخصص موارد كافية لمنع زيادة محتملة لداعش.

يضيف التقرير “سيكون من الحكمة أن يتعلم المجتمع الدولي من عام 2013 ومعالجة كل من إشارات التحذير المختلفة هذه الآن. إن معالجتها بشكل فردي أكثر جدوى ويمكن أن تمنع داعش من الظهور مرة أخرى.