أخبار عاجلة

صحيفة يونانية تـ.ـتهم تركيا بتـ.ـأجيج الـ.ـتوتر بين اليونان وليبيا والـ.ـدول العربية

كشفت صحيفة يونانية عن أحدث توتر بين اليونان وليبيا، مشيرة إلى دور تركي في تأجيج التوتر وذهبت إلى حد اتهام تركيا بأنها تعبث في ليبيا وتستغل حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها التي يقودها عبدالحميد الدبيبة.
صحيفة كاثيميرني اليونانية اكدت بان تدخلات النظام التركي في الدول العربية والإفريقية ومناطق أخرى حول العالم، تبعث برسائل خطر على المجتمع الدولي التنبه لها، خاصة أن المخاطر وشيكة وتطال مصالح الجميع.
الصحيفة اليونانية أشارت إلى أن حكومة الدبيبة وجهت في رسالة اتهامات لليونان بتنفيذ عمليات تنقيب وصفتها بغير القانونية جنوب جزيرة كريت في مناطق قالت إنها تابعة للدولة الليبية.
وبحسب الصحيفة، فإن تركيا تمارس نفوذاً كبيراً على الحكومة الليبية، كما يتضح من المذكرة البحرية التركية الليبية والاتفاقيات المرتبطة بها لإجراء أبحاث مشتركة داخل الجرف القاري الليبي والتي أثارت جدلاً وتوتراً بين طرابلس وأثينا.
حيث ان تركيا ارسلت الكثير من الفصائل السورية للحرب الى ليبيا، لست فقط ليبيا فارسلت تركيا فصائل الى اذربيجان ونيجر ايضا، وهذا يبعث القلق لدى الدول الاوروبية، بحسب الوسائل الاغلامية.
ووفقاً لما نقلته الصحيفة من مصادر يونانية فإن السفارة اليونانية تلقت مذكرة شفوية من ليبيا بشأن عمليات التنقيب التي أجريت جنوب جزيرة كريت والتي من المقرر أن ترد عليها وزارة الخارجية اليونانية في الأيام المقبلة، من أجل تسجيل موقفها الرسمي مما أسمتها الادعاءات الليبية.
وأثار الاتفاق الليبي التركي بشأن التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط لعام 2019، جدلاً واسعاً خاصة أنها كانت مججة بحقوق الليبيين وتمنح النظام التركي نفوذا كبيراً في ليبيا. وقوبلت هذه الاتفاقية بالرفض من مصر واليونان والاتحاد الأوروبي، باعتبارها تنتهك الحقوق السيادية لدول أخرى ولا تمتثل للقانون الدولي للبحار.