أخبار عاجلة

طـ.ـائرات التـ.ـحالف الـ.ـدولي انتـ.ـهكت الأجـ.ـواء السورية 16 مرة

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في سوريا تواصل خلق “ظروف خطيرة للحوادث الجوية”، في المجال الجوي السوري.
وأضافت وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية (تاس) عن نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة” اللواء يوري بوبوف، اليوم الخميس، أن طائرات التحالف الدولي توغلت بشكل غير مصرح به في الأجواء السورية 16 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأشار بوبوف إلى أن بلاده سجلت 11 انتهاكًا لبروتوكولات عدم الاشتباك الموقعة في 9 من كانون الأول 2019، من قبل التحالف الدولي، وتتعلق الانتهاكات بتحليقات طائرات دون طيار، لم يتم التنسيق فيها مع الجانب الروسي.
وبحسب بوبوف، فإن التحالف من خلال انتهاكات البروتوكولات المتكررة، يواصل خلق “ظروف خطيرة” للحوادث الجوية، كما يؤدي إلى تفاقم الوضع في سوريا.
و”مركز المصالحة” هو أحد أقسام وزارة الدفاع الروسية، ومعني بإصدار تقارير يومية عن مراقبة حالة خفض التصعيد في سوريا التي تعتبر روسيا أحد الضامنين فيها.
ومنذ التدخل الروسي في سوريا لدعم الحكومة عام 2015، الذي سبقه التدخل الأميركي لقتال تنظيم “داعش”، نسّقت القوتان العظمتان للحيلولة دون صدام ناتج عن أخطاء في سوريا، لكن هذا التنسيق شهد خروقات متكررة منذ أكثر من عام.