أخبار عاجلة

طلب مسؤول أمني أردني في وقت سابق تعـ.ــزيز الدفاعـ.ــات من الولايات المتحدة.

صرّح مصدر أمني أردني يوم الاثنين لوكالة “رويترز” بأن الأردن قدم في الفترة الأخيرة طلبًا للولايات المتحدة يفيد بضرورة إرسال دعم إضافي وتجهيزات دفاعية متقدمة نظرًا للمخاوف من مشاركة إيران ووكلائها في أي تصاعد للصراع في منطقة الشرق الأوسط.
وفي بيان أصدرته القيادة الوسطى الأميركية اليوم، أُعلن ارتفاع عدد الجنود الأمريكيين الذين أُصيبوا في الهجوم الذي استهدف موقع “البرج 22” في شمال شرق الأردن إلى 34 جنديًا.
وأفاد المصدر الأمني بأن الأردن أبلغ واشنطن مؤخرًا بالحاجة الماسة لتعزيز قدراته الدفاعية ضد الجماعات المدعومة من إيران، التي تتسلل بقوة إلى الحدود الأردنية مع العراق وسوريا.
وأعلنت “فصائل المقاومة الإسلامية” في العراق أمس الأحد مسؤوليتها عن الهجوم على قاعدة أمريكية في الأردن قرب الحدود السورية.
تسيطر فصائل مسلحة على الحدود الجنوبية لسوريا مع الأردن، وتتهم عمان هذه الفصائل وإيران بتهريب المخدرات في تلك المنطقة.
ويؤكد بعض المسؤولين الأردنيين أن الفصائل الموالية لإيران في العراق وسوريا يتاجرون أيضًا في المخدرات بهدف زيادة الضغط على الأردن، الذي يعتبر حليفًا قويًا للولايات المتحدة ويستضيف مئات من القوات الأمريكية. وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.
وقد طلبت الأردن أيضًا من الولايات المتحدة تزويده بأنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” نظرًا لقلقها المتزايد من التورط في المواجهات إذا تسببت الحرب في غزة في تصاعد التوتر بين إيران وفصائلها المسلحة في المنطقة وحتى حدود المملكة.