أخبار عاجلة

مسـ.ـؤولة أمريكية: نعـ.ـارض أي عمل يعـ.ـرّض قسد أو مهمـ.ـة مكـ.ـافـ.ـحة د.ا.عـ.ـش للخطـ.ـر

أعربت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول، عن رفضهم لـ “أي عمل من شأنه أن يعرّض للخطر قوات سوريا الديمقراطية أو مهمتنا في مكافحة داعش”.

ماثيو ماكفارلين قال للصحفيين خلال مكالمة هاتفية حول مناقشة القتال ضد داعش في العراق وسوريا إن التحالف ضد داعش لا يزال ملتزماً ويركز على المهمة، مما يضمن “أننا نستطيع القيام بذلك دون عائق من قبل لاعبين مختلفين في ساحة المعركة الذين يسعون إلى إحباطنا ربما”.

وأشاد الجنرال الأمريكي بالتقدم المحرز في الحرب ضد داعش، الذي قال إنه هُزم عسكرياً ولم يحتل أي أرض. ولا تزال أيديولوجيتهم “غير مقيدة”، ويسعى التنظيم الإرهابي إلى إعادة تشكيل واستئناف هجماته في المنطقة وحول العالم. وقال: “لكن بفضل (جهودنا وشركائنا في التحالف)، شهدنا انخفاضاً كبيراً في نشاط داعش وفعاليته في منطقة عملياتنا”.

دخلت واشنطن في شراكة مع قوات سوريا الديمقراطية، التي فقدت آلاف المقاتلين في القتال ضد داعش، لمواجهة التنظيم المتطرف. لقد شعرت تركيا، وهي حليف رئيسي في الناتو، بالإحباط من هذه الشراكة وهاجمت بشكل متكرر المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة، كما قصفت القوات التركية أهدافا كردية في سوريا والعراق.

وفي 7 نيسان الجاري، قصفت تركيا مطار السليمانية واستهدفت القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، برفقة أفراد أمريكيين. لكن لم يسفر الهجوم عن أي إصابات.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون لقناة العربية الإنجليزية إن التحقيقات لا تزال جارية حول هذا الهجوم.

وكرر المسؤول التزام الولايات المتحدة ودعمها لقوات سوريا الديمقراطية في محاربة داعش.

وهددت تركيا مراراً وتكراراً بشن عملية برية في سوريا.

قالت نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول في نفس المكالمة الهاتفية: “نحن نعارض أي عمل من شأنه أن يعرّض (قوات سوريا الديمقراطية) أو مهمتنا في مكافحة داعش، للخطر”.