أخبار عاجلة

هادي البحرة: لم نلتق أي دعوة من الأمم المتحدة لعقد اجتماع جديد للجنة الدستورية

أفاد الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، بأن الهيئة لم تتلقَ أي دعوة من جانب الأمم المتحدة لعقد اجتماع جديد للجنة. وأكد أن الحكومة السورية “لا تسعى لأي حل سياسي”. وفي تصريحات نقلتها صحيفة “العربي الجديد”، قال البحرة إن “أي حل سياسي للقضية السورية يجب أن يُبنى على القرارات الدولية ذات الصلة”. وشدد على أن الحكومة هي “عائق أساسي للعملية السياسية”. وأوضح أنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار والسلام المستدام في سوريا إلا من خلال حل سياسي يستند إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254.

تأتي تصريحات هادي البحرة بعد نشر أخبار حول زيارة مقررة لغير بيدرسن إلى دمشق، حيث سيناقش إمكانية تحديد موعد لانعقاد الجولة التاسعة للجنة مناقشة الدستور في سلطنة عمان، وذلك خلال لقاءه مع فيصل المقداد، وزير خارجية الحكومة السورية.

من جهة أخرى، يصل مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، غير بيدرسن، إلى العاصمة السورية دمشق اليوم السبت. وذلك لبحث إمكانية تحريك العملية السياسية في البلاد من خلال البوابة الدستورية، وعقد جولة تاسعة للجنة، تضم ممثلين من الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني بشكل متساوٍ. ويجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدستورية لم تحقق أي نتائج قابلة للبناء حتى الآن فيما يتعلق بصياغة دستور جديد، وفقًا لما نص عليه القرار الدولي رقم 2254.