أخبار عاجلة

فيلم “أخوات في السلاح” يفتتح مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع

سيفتتح مهرجان السليمانية السينمائي الدولي في نسخته الرابعة، فعالياته بعرض فيلم “أخوات السلاح”.

واختارت اللجنة العليا لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي، في دورتها الرابعة، شعار ‹سرطان الأرض›، كتنبيه للحفاظ على البيئة والأرض من جراء التلوث البيئي وخطورته على الأرض والإنسان، وذلك من خلال رسالة السينما الإنسانية.

ويستضيف مهرجان السليمانية السينمائي الرابع لهذا العام أفلاماً لمخرجين من 50 دولة، أعمالاً تم انتاجها في 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: الأول “سينما العالم” (دولي) ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، والثاني «السينما الكردية” (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الأنيميشن والتجريبي إضافة إلى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

وينطلق هذا الحفل السينمائي البارز تحت شعار “سرطان الأرض” من أيام 1 حتى 7 تشرين الاول 2019 في كل من قاعات “سيتي سينما”، “سينما سالم”، صالون “ئه‌من سوور” متحف الامن العام، وفي “قاعة الفن” (ته‌لاري هونه‌ر) في مدينة السليمانية.

ويحسب المعلومات التي كشفها المسؤول الإعلامي للمهرجان خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق “ستنطلق الفعاليات في يومه الأول بالاستقبال على السجاد الأحمر ثم مداخلات موسيقية غنائية، وخطابات، ثم سيعرض فلم” اخوات السلاح” الذي يجسد مقاومة المرأة الكردية بوجه داعش للفرنسية كارولين فوريست”.
وسيقدّم أعضاء لجنة تحكيم مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، 14 جائزة كل واحدة منها عبارة عن تمثال ذهبي (الصنوبرة الذهبية) علاوة على جائزة نقدية لأفضل الأعمال الطويلة في قسمي “السينما العالمية” و “السينما الكردية”، وأفضل فيلم أجنبي وأفضل أخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل فيلم قصير أجنبي وأفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم قصير محلي، علاوة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و4 جوائز خاصة عن طريق شركة مستي فيلم السينمائية.
وفي نسخة هذا العام، سيتم منح جائزة “طاها كريمي” فقيد السينما الايرانية صانع الأفلام والذي فارق الحياة إثر حادث سير في السليمانية عام 2013، وسيقدّم الجائز عائلة الفقيد لأفضل سينمائي في المهرجان..
أخوات في السلاح …فيلم الافتتاح
ويذكر أن فيلم أخوات في السلاح – Sisters in Arms” هو أول فيلم سينمائي للصحفية الفرنسية المعروفة (كارولين فورست) والذي من المقرر عرضه اليوم، يسرد واحدة من حكايات المرأة التي خاضت ملاحم تاريخية ضد تنظيم داعش الإرهابي، وما حققته من انتصارات لقضيتها وللمجتمع عامةً.
وتتمحور أحداث فيلم “أخوات في السلاح” حول قصة كتيبة من المقاتلات والمتطوعات اللواتي قدمنَ من مختلف دول العالم لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الشرق الأوسط، وهو من أحدث أعمال المخرجة ومستوحىً من قصة حقيقية.

وتدور أحداث القصة بصورة رئيسية عن امرأة كردية إيزيدية تدعى زارا، خطفها تنظيم داعش الإرهابي وتم بيعها لأحد عناصره، إلا أنها في النهاية تتمكن من الهروب واللحاق بكتيبة مؤلفة من مقاتلات من مختلف دول العالم، يحاربن للقضاء على هؤلاء المتطرفين.

ولدت كارولين فوريست في 1975 في آيز إينبروفنسي بفرنسا وتخرجت في قسم العلوم الاجتماعية والسياسية بجامعة سوربون الفرنسية، وقد نالت العديد من الجوائز عن أعمالها السياسية والاجتماعية ومنها جائزة لائيستي (العلمانية) في العام 2005 وجائزة “كتاب العام” في مجال السياسة للعام 2006، وتقول إن فيلمها “يتحدث عن قوة أولئك النسوة، وأعتقد أن الفيلم سيسفر عن حراك في مجتمعنا”.
ومن بين الأفلام التي ستعرض في هذه النسخة من المهرجان فيلم “قصر شيري”» Castle of Dreams (قلعة الأحلام) من إخراج وإنتاج “رضا ميركريمي” في أحدث مشاركاته الدولية ممثلاً السينما الإيرانية وبحضور هذا المخرج السينمائي الإيراني الشهير، ويتنافس مع 10 أفلام من دول أخرى من بينها “فرنسا، كوريا الجنوبية، الصين، إسبانيا، لوكسمبورغ، تركيا، ألمانيا، هولندا، اليونان، سوريا، ألبانيا، بولندا، بلجيكا وفلسطين” على جوائز القسم الرئيسي من مسابقة “سينما العالم” (الدولية) ضمن فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، فيما تم اختيار المخرجة الإيرانية البارزة “بوران درخشنده” ضمن الهئية التحكيمية في القسم التنافسي الأول “سينما العالم” (دولي).