أخبار عاجلة

لويس شاربونو: الاحـ.ـتلال التركي يهـ.ـجر الكرد من منازلهم ويسـ.ـتقدمون العرب بدلا عنهم في عفرين المحـ.ـتلة

أكد منسق منظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” في الأمم المتحدة لويس شاربونو، أن القوات التركية والجيش الوطني السوري “يطردون” الكرد من مناطق عفرين المحتلة، ويستقدمون بدلاً عنهم العرب من المناطق الأخرى في سوريا، رافضاً اعتبار ذلك تغييراً ديموغرافياً ممنهجاً.
ونوّه لويس شاربونو إلى أن الكرد يتعرضون إلى سوء معاملة في عفرين المحتلة، مشيراً إلى سوء معاملة في السجون، وتعذيب، وعنف جنسي، واعتقالات تعسفية، بما في ذلك اعتقال الأطفال.
وتابع القوات بأن تشكلت لجنة تحقيق في عام 2011، والآن نحن في عام 2024. وثقت اللجنة عدداً كبيراً من الجرائم والانتهاكات ضد القانون الدولي وتقول إن الوضع يزداد سوءاً.
وأكد لويس شاربونو بأن القوات التركية تعمل مع الجيش الوطني السوري التابع للجيش التركي، تركيا تغض الطرف عن الجيش الوطني السوري والقوى الأخرى المتحالفة معها، لقد شهدنا العديد من الانتهاكات هناك، ليس على يد الجيش الوطني السوري وحسب، بل على يد القوات التركية أيضاً.
قال لويس بانه على السلطات التركية أن توقف هذه السلوكيات، لقد وجّهنا رسائل إلى السلطات التركية قبل أن ننشر تقريرنا، قبل أسابيع، لكننا لم نتلق أي رد، ومازلنا نأمل أن نتلقى رداً.