أخبار عاجلة

من الدولة التي تحدت أمريكا وأفرغت حمولة الناقلة الإيرانية أدريان داريا-1..؟

كشف الموقع البريطاني “ميدل إيست آي” أن الناقلة الإيرانية “أدريان داريا 1” قد أفرغت حمولتها من النفط الخام في أحد الموانئ السورية، بعد أن أفرج عنها من قبل سلطات جبل طارق التابعة للحكومة البريطانية.
الموقع أكد أن الناقلة الإيرانية قد أفرغت نحو 55 % من شحنتها – التي تقدر بمليوني برميل من النفط الخام – في ميناء سوري، مساء يوم الخميس الماضي، لكنه لم يكشف عن اسم الميناء.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد حذرت في وقت سابق جميع الحكومات والقطاعات الخاصة من مساعدة أو تفريغ شحنة الناقلة الإيرانية “أدريان داريا 1”.
من جهتها نفت ذلك شركة “تانكر تراكرز” والمعروفة أنها تتبع تحركات ناقلات النفط، وأوضحت الشركة أن بياناتها لا تظهر إفراغ ” أدريان داريا 1″ لحمولتها في سوريا، وتعتقد بأن الناقلة لا تزال متواجدة شرق المتوسط، وكان آخر موقع لها بين قبرص والساحل السوري، وفقا لتحديث البيانات بعد ظهر يوم الاثنين الفائت.
أوضح المصدر وفقا لمعلوماته أنه لا توجد حتى الآن أي إشارة على أن الناقلة الإيرانية المعاقبة من واشنطن قد اقتربت من الساحل السوري، وموانئه في طرطوس وبانياس.

سلطات جبل طارق كانت قد أفرجت عن ” أدريان داريا 1″ التي تترصدها أمريكا في 14 من أغسطس/ آب بعدما تلقت ضمانات رسمية مكتوبة من إيران بأن الناقلة لن تفرغ شحنتها في سوريا.
وفي بداية الشهر الجاري أيلول أعلن موقع إلكتروني مختص بتتبع حركة السفن رصد ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا–1″، وهي تقترب من السواحل السورية، مشيراً أنها باتت في أقرب نقطة لها من ميناء طرطوس السوري، في وقت أكدت فيه مواقع أخرى لرصد حركة السفن بأن الناقلة لم تعد متجهة إلى ميناء اسكندرون التركي.